الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تطوير نظام للدعم التكيفي في بيئات التعلم الإلكتروني وقياس فعاليته علي تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم وقياس مدى رضائهم علي النظام، ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، منهج البحث القائم على التصميم، المنهج التجريبي، وقد استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي 2×2 ذو المجموعات التجريبية الأربعة (كلي حسي- كلي حدسي- تسلسلي حسي– تسلسلي حدسي)، ولقد تكونت عينة البحث من (150) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى، وتم اختيار هذه العينة لأن المادة موضع البحث من المقررات التي يدرسها الطلاب بقسم تكنولوجيا التعليم طبقاً للائحة الداخلية بالكلية، وتكونت أدوات القياس في البحث الحالي من ادوات جمع المعلومات تضمنت (قائمة الاحتياجات التعليمية- قائمة مهارات البرمجة- قائمة معايير تصميم نظام الدعم التكيفي- قائمة معايير تصميم المحتوى العلمي) ، أدوات القياس والتي تضمنت (الاختبار التحصيلي المعرفي، بطاقة الملاحظة، مقياس الرضا- مقياس أسلوب التعلم لـ فليدر وسيلفرمان)، أدوات التجريب تضمنت (بيئة إلكترونية تكيفية قائمة على الدعم التكيفي)، ولقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة وتمثلت في حساب معامل الثبات الداخلي (ألفا – كرونباخ)، ونسبة الفاعلية ”لماك جوجيان”، وحساب حجم التأثير ”مربع إيتا”، واتضح أن تأثير نظام الدعم التكيفي المصمم في تنمية مهارات البرمجة بلغة visual basic.net. . |