Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير نظام للدعم التكيفي في بيئات التعلم الإلكترونى وقياس فاعليته علي تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ورضائهم علي هذا النظام /
المؤلف
ميلاد، مينا وديع جرجس.
هيئة الاعداد
باحث / مينا وديع جرجس ميلاد
مشرف / محمد إبراهيم
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مشرف / ياسر سيد الجبرتى
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
526ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعـليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 526

from 526

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تطوير نظام للدعم التكيفي في بيئات التعلم الإلكتروني وقياس فعاليته علي تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم وقياس مدى رضائهم علي النظام، ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، منهج البحث القائم على التصميم، المنهج التجريبي، وقد استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي 2×2 ذو المجموعات التجريبية الأربعة (كلي حسي- كلي حدسي- تسلسلي حسي– تسلسلي حدسي)، ولقد تكونت عينة البحث من (150) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى، وتم اختيار هذه العينة لأن المادة موضع البحث من المقررات التي يدرسها الطلاب بقسم تكنولوجيا التعليم طبقاً للائحة الداخلية بالكلية، وتكونت أدوات القياس في البحث الحالي من ادوات جمع المعلومات تضمنت (قائمة الاحتياجات التعليمية- قائمة مهارات البرمجة- قائمة معايير تصميم نظام الدعم التكيفي- قائمة معايير تصميم المحتوى العلمي) ، أدوات القياس والتي تضمنت (الاختبار التحصيلي المعرفي، بطاقة الملاحظة، مقياس الرضا- مقياس أسلوب التعلم لـ فليدر وسيلفرمان)، أدوات التجريب تضمنت (بيئة إلكترونية تكيفية قائمة على الدعم التكيفي)، ولقد قام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة وتمثلت في حساب معامل الثبات الداخلي (ألفا – كرونباخ)، ونسبة الفاعلية ”لماك جوجيان”، وحساب حجم التأثير ”مربع إيتا”، واتضح أن تأثير نظام الدعم التكيفي المصمم في تنمية مهارات البرمجة بلغة visual basic.net. .