Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
سعد ، أسامة مصطفى محمد موسى .
هيئة الاعداد
باحث / أسامة مصطفى محمد موسى سعد
مشرف / مختار أحمد الكيال
مشرف / محمد عبده حسيني
مناقش / عماد الدين عبد المجيد الوسيمى
مناقش / تهانى محمد عثمان
الموضوع
صعوبات التعلم - صعوبات التعلم الخاصة في العلوم - التعلم المنظم ذاتيا - استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا.
تاريخ النشر
1/1/2018
عدد الصفحات
301ص،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم في المرحلة الإعدادية.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من أطفال الصف الثاني الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم الخاصة في مادة العلوم، وتتراوح أعمارهم ما بين(12,10- 13,2) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين على النحو الآتي:
1- مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال.
2- مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال.
أدوات الدراسة:
1- اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005).
2- مقياس المستوى الاجتماعي-الاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2014).
3- مقياس تشخيص صعوبات التعلم الخاصة في العلوم الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية (إعداد/ الباحث).
4- مقياس صعوبات التعلم في العلوم (إعداد/ الباحث)
5- البرنامج العلاجي.(إعداد/ الباحث)
6- مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً.(إعداد/ لطفي عبدالباسط, 2001)
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في علاج بعض صعوبات التعلم الخاصة في العلوم.
الكلمات المفتاحية:
” صعوبات التعلم - صعوبات التعلم الخاصة في العلوم - التعلم المنظم ذاتيا - استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا”.