Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح فى ضوء نموذج وينينج لمستويات الاستقصاء فى اكتساب المفاهيم والقدرة على حل المشكلات والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
بريك, بدر عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / بدر عبدالعزيز بريك
مشرف / منى عبد الصبورمحمد شـهاب
مشرف / نــــوال عـبـد الـفـتـاح فهمى خليل
الموضوع
مناهج وطرق تدريس العلوم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
468 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 468

from 468

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على نموذج وينينج لمستويات الاستقصاء فى اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، ولتحقيق ذلك تم تحديد مشكلة الدراسة فى السؤال التالي :
ما فاعلية برنامج قائم على نموذج وينينج لمستويات الاستقصاء فى اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية القدرة على حل المشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
وينبثق عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما صورة البرنامج القائم على نموذج وينينج لاكتساب المفاهيم العلمية وتنمية القدرة على حل المشكلات والاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
2. ما فاعلية تدريس البرنامج القائم على نموذج وينينج لمستويات الاستقصاء فى اكتساب المفاهيم العلمية فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
3. ما فاعلية تدريس البرنامج القائم على نموذج وينينج لمستويات الاستقصاء فى تنمية القدرة على حل المشكلات فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
4. ما فاعلية تدريس البرنامج القائم على نموذج وينينج لمستويات الاستقصاء فى تنمية الاتجاه نحو العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
اتبعت الباحثة المنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعتين تجريبية وضابطة فى تدريس وحدة (الصوت والضوء) للبرنامج القائم على نموذج وينينج الاستقصائى لاكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، حيث تم تطبيق البحث على مجموعة من (80) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الاعدادى فى مدرسة 23 يوليو الاعدادية المشتركة بإدارة الخانكة التعليمية ، وتم تقسيم مجموعة البحث إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها (40) تلميذة درست الوحدة الدراسية باستخدام نموذج ”وينينج” الاستقصائى، ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها (40) تلميذة درست الوحدة الدراسية بالطريقة المعتادة فى التدريس ، وقد تم تطبيق البحث فى الفصل الدراسى الثانى من العام 2015/2016 .
ولتحقيق أهداف البحث، تم إعداد اختبار اكتساب المفاهيم، واختبار القدرة على حل المشكلات، ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم، وبعد التحقق من صدقها وثباتها تم تطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة، وتم تحليل النتائج قبلياً وبعدياً للتعرف عن دلالة الفروق بين متوسطات درجات التلميذات فى المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث استخدمت الباحثة اختبار T- test لقياس الفروق بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة .
وقد أسفرت النتائج عن :
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية ، وذلك لصالح التطبيق البعدى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار اكتساب المفاهيم العلمية ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار القدرة على حل المشكلات ، وذلك لصالح التطبيق البعدى .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار القدرة على حل المشكلات ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه نحو العلوم ، وذلك لصالح التطبيق البعدى.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الاتجاه ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
وفى ضوء ما أسفر عنه البحث أوصت الباحثة بالاهتمام بنموذج مستويات الاستقصاء كأحد الأساليب التى تسهم فى اكتساب المفاهيم العلمية والقدرة على حل المشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم .