الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى دراسة فعالية استراتيجية ماذا (تعرف – تريد – تعلمت – طبقت) K.W.L.A. في تصويب التصورات الخطأ عن المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف التاسع بسلطنة عمان؛ وقد تم استخدام المنهجين الوصفي والتجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وقد أعد الباحث كل من: قائمة المفاهيم العلمية المتضمنة في الفصل الرابع ”اكتشاف المادة”، اختبار تشخيص التصورات الخطأ، قائمة التصورات الخطأ، دليل المعلم وكراسة نشاط التلميذ لدراسة الفصل الرابع ”اكتشاف المادة” باستخدام استراتيجية K.W.L.A. واختبار التصورات الخطأ. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات الخطأ لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التصورات الخطأ لصالح التطبيق البعدي. تحقق استراتيجية ماذا تعرف – تريد – تعلمت – طبقت K.W.L.A. فعالية في تصويب التصورات الخطأ لدى تلاميذ الصف التاسع بسلطنة عمان. |