Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصور المنهجى بين ابن رشد وكلودبرنار :
المؤلف
يوسف, سمية عشرى.
هيئة الاعداد
باحث / سمية عشرى يوسف
مشرف / السيد شعبان حسن
مناقش / راوية عبد المنعم عباس
مناقش / هشام صالح
الموضوع
الطب - فلسفة ونظريات. الفلسفة الإسلامية. الفلسفة الغربية.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
100 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
12/9/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 101

from 101

المستخلص

ولقد عرضنا في هذه الدراسة لمصادر التراث الطبى عند العرب وذلك في الفصل الأول، وعرضنا فيه كيف عرفت أوروبا كتب ابن رشد الطبية والمنهجية، وذلك من خلال حركة الترجمة من العربية إلى اللاتينية التى كانت لغة العلم في أوروبا.
أما الفصل الثانى فتناول أسس الرؤية المنهجية عند ابن رشد، سواء من تنوع المناهج التى طبقها في كتابه ” الكليات في الطب” أو تطبيق المنهج الاستقرائى التجريبي.
والفصل الثالث تناول الرؤية المنهجية في كتاب كلودبرناد ” مدخل إلى دراسة الطب التجريبى”. وقمنا بتحليل هذا الكتاب الكلاسيكى العام الذى ما زال يطبع في أوروبا حتى عصرنا هذا.
والفصل الرابع جاء بعنوان : الانتقال بالتراث الطبى من اللاعلم إلى العلم على يد كل من ابن رشد وكلود برنارد ثم خاتمة بأهم النتائج.