Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نظم إدارة التعلم الإلكترونى فى تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب جامعة أم القرى /
المؤلف
الجيزاوى، عامر أحمد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / عامر أحمد صالح
مشرف / حسن محمد حويل
مناقش / علي سيد محمد عبدالجليل
مناقش / ماريان ميلاد منصور
الموضوع
التعليم الالكتروني. الحاسبات الالكترونيه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
30/3/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب جامعة أم القرى من خلال استخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني ( Desire2learn و Moodle) وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيتين، وتمثلت أدوات الدراسة في (اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة)، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلاب قسم المحاسبة بالكلية الجامعية بالجموم بجامعة أم القرى، جاءت مجموعتي الدراسة، موزعة على مجموعة تجريبية أولى (16) طالباً تمّ تدريسها وحدة الجداول الإلكترونية Excel MS باستخدام Desire2learn، ومجموعة تجريبية ثانية (16) طالبا، درست باستخدامMoodle ، ولمعالجة البيانات الإحصائية استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار كروسكال واليس. واختبار ويلكوكسون، واختبار ” مان ويتني، ومعادلة حجم الأثر.
وأبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
1. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام Desire2learn) والمجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام Moodle) في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات الحاسب الآلي عند مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق) وللاختبار الكلي، وفي بطاقة الملاحظة لمجموع المهارات الأدائية الكلية، في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي.. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (التي درست باستخدام نظام Desire2learn)، ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الثانية (التي درست باستخدام نظام Moodle) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات الحاسب الآلي عند مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق) وللاختبار الكلي. ولبطاقة الملاحظة لكل مهارة على حدة ولمجموع المهارات الأدائية الكلية3-. حجم أثر استخدام نظم إدارة التعلم على تنمية مهارات الحاسب الآلي للأبعاد الفرعية والدرجة الكلية لبطاقة الملاحظة لقياس مهارات استخدام الحاسب الآلي لطلاب المجموعتين التجريبيتين تراوح بين 0.78: 0.88، وذلك يؤكد فعالية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب جامعة أم القرى. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصى الباحث بتوظيف واستخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات مختلفة لدى الطلاب. وفي تدريس مواد تعليمية مختلفة. والاهتمام بتنمية مهارات الحاسب الآلي لدى الطلاب، والطالبات، والمعلمين، والمعلمات لما لها من فائدة كبيرة في عملية التعلم.لكلمات المفتاحية: :( نظم إدارة التعلم الإلكتروني-Desire2learn -Moodle -مهارات الحاسب الآلي).