Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح في مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل وأثره علي تنمية التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي لدى الطلاب /
الناشر
جامعة عين شمس - كلية البنات
المؤلف
هبة جمال إسماعيل ناصر
هيئة الاعداد
باحث / هبه جمال إسماعيل ناصر
مشرف / مروة حسين إسماعيل
مشرف / إيمان محمد عبد الوارث
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
528 ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث: منهج مقترح في مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل وأثره علي تنمية التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي لدى الطلاب.
اسم الباحثة: هبه جمال إسماعيل ناصر.
الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس ”جغرافيا”.
المشرفون:
أ.م.د/ مروة حسين إسماعيل أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية البنات– جامعة عين شمس.
أ.م.د/ إيمان محمد عبد الوارث أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد بكلية البنات – جامعة عين شمس.
الجهة المانحة: كلية البنات جامعة عين شمس.
التاريخ: 2018م – 1439ه.
تتحدد مشكلة البحث في قصور منهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي الصناعي للمعارف والمفاهيم الجغرافية والمهارات والقيم المرتبطة بمتطلبات سوق العمل بالإضافة إلى ضعف مهارات التفكير المستقبلي وتدني مستوى الوعي الاقتصادي لدى الطلاب، ويتمثل السؤال الرئيس للبحث الحالي فيما يلي: ”ما فاعلية منهج مقترح في مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل وأثره علي تنمية التفكير المستقبلي والوعى الاقتصادى لدى الطلاب؟”، وقد قامت الباحثة بإعداد (تصور مقترح لمنهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل - دليل المعلم - كتاب الطالب - اختبار التفكير المستقبلي - الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي - مقياس الجانب الوجداني للوعي الاقتصادي)، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المستقبلي ككل وفي كل مهارة علي حدة لصالح التطبيق البعدي، كما توصلت إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي ككل وفي كل مستوى علي حدة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الجانب الوجداني للوعي الاقتصادي ككل وفي كل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية: منهج مقترح – متطلبات سوق العمل – التفكير المستقبلي – الوعي الاقتصادي - الصف الأول الثانوي الصناعي.
ملخص البحث والتوصيات والمقترحات
تناولت الباحثة بالتفصيل فى الفصول السابقة مشكلة البحث وإجراءاتها، متضمنة الإطار النظري والإطار التجريبي، وما تم التوصل إليه من نتائج، وفي ضوء ذلك تعرض الباحثة ملخصاً للبحث متضمناً أهم النتائج التي تم التوصل إليها، وتقدم بعد ذلك التوصيات التي تأخذ بهذه النتائج إلى حيز التطبيق العملي، وينتهي الفصل ببعض المقترحات لبحوث أخرى يمكن أن تجري فى مجال هذا البحث وفيما يلي عرض لما سبق:
أولاً: ملخص البحث
يكتسب التعليم من أجل التفكير أهمية متزايدة في الوقت الراهن، وذلك لما يحمله المستقبل لنا من تطورات هائلة قد يكون لها انعكاساتها على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية؛ لذا أصبح التفكير المستقبلي هدفاً ومطلباً تربوياً يسعى المربون إلى تنميته لدى الطلاب حتى يستطيعوا مواصلة طريقهم في الحياة بنجاح، ومساعدتهم على اتخاذ القرارات المناسبة في ضوء ما يتوفر لديهم من معلومات وحقائق حالية، والمساهمة في إدارة الأزمات والمشكلات المستقبلية، وتنشيط عمليات الخيال والإبداع لديهم؛ حيث يصبح تفكيرهم أكثر ابتكارية عندما يتأملون في المستقبل ويفكرون بحريه حوله، وتعد مناهج الجغرافيا من أكثر المناهج التي ينبغي أن تهتم بالتفكير المستقبلي، فالكثير من القضايا الجدلية التي تثيرها الجغرافيا تمثل الأساس للتفكير المستقبلي عن عالم الغد ومشكلاته وقضاياه، فالجغرافيا هى القادرة على إعمال العقل من خلال رؤية واضحة لآفاق المستقبل وقضاياه.
ولا تتحقق الجودة المنشودة في التعليم الفني الصناعي إلا من خلال ربطه بسوق العمل ومتطلباته، واتخاذ الوسائل الفعالة لزيادة فاعليته في إعداد الطلاب إعداداً متوازناً ومتكاملاً وتأهيلهم لعالم العمل ومساعدتهم على إدراك التغيرات الاقتصادية التي يمر بها المجتمع، والتي سيعملون في ظلها، والمشكلات الاقتصادية التي يعاني منها، والتي ستؤثر بالضرورة على دورهم، وذلك لتحقيق التفاعل الإيجابي مع هذه التغيرات، وزيادة اهتمامهم بتلك المشكلات، والمشاركة في حلها.
1. مشكلة البحث
تتحدد مشكلة البحث في قصور منهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي الصناعي للمعارف والمفاهيم الجغرافية والمهارات والقيم المرتبطة بمتطلبات سوق العمل بالإضافة إلى ضعف مهارات التفكير المستقبلي وتدني مستوى الوعى الاقتصادى لدى الطلاب، ومن ثم يسعي البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن فاعلية منهج مقترح في مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل وأثره على تنمية التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي لدى الطلاب.
ويتمثل السؤال الرئيس للبحث الحالي فيما يلي:
”ما فاعلية منهج مقترح في مادة الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل وأثره على تنمية التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي لدى الطلاب؟”.
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما متطلبات سوق العمل المعاصرة التي ينبغي تضمينها في منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوى الصناعى؟
2. ما مهارات التفكير المستقبلي اللازم تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في مادة الجغرافيا؟
3. ما أبعاد الوعي الاقتصادي اللازم تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في مادة الجغرافيا؟
4. ما التصور المقترح لمنهج في الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل؟
5. ما فاعلية منهج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل في تنمية التفكير المستقبلي لدى الطلاب؟
6. ما فاعلية منهج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل في تنمية الوعي الاقتصادي لدى الطلاب؟
2. فروض البحث
يسعى البحث الحالي إلى التحقق من صحة الفروض التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المستقبلي ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي ككل وفي كل مستوى على حدة لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الجانب الوجداني للوعي الاقتصادي ككل وفي كل بعد على حدة لصالح التطبيق البعدي.
3. أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى
1. إعداد قائمة بمتطلبات سوق العمل المعاصرة التي ينبغي تضمينها في منهج الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي.
2. إعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي اللازم تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في مادة الجغرافيا.
3. إعداد قائمة بأبعاد الوعي الاقتصادي اللازم تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في مادة الجغرافيا.
4. إعداد تصور مقترح لمنهج في الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل.
5. الكشف عن فاعلية منهج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل في تنمية التفكير المستقبلي لدى الطلاب.
6. الكشف عن فاعلية منهج مقترح في الجغرافيا للصف الأول الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل في تنمية الوعي الاقتصادي لدى الطلاب.
4. حدود البحث
اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
1. مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي بمحافظة الغربية؛ حيث إن الطالب في هذه المرحلة في حاجة إلى تعلم مهارات التفكير المستقبلي وتنمية الوعي الاقتصادي لديه حتى يتسنى له تطبيقهما في حياته العملية، كما أن محافظة الغربية محافظة شاملة تحتوي بداخلها على كل مقومات التنمية الاقتصادية فهى محافظة زراعية وصناعية وتجارية، ويعد النشاط الصناعي هو المحرك الرئيس لها، وتضم المحافظة أعداداً ضخمة من المدارس والفصول بمستوياتها المتعددة، وقد بلغ عدد طلاب التعليم الثانوى الصناعى ككل– وفقاً لتقديرات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إصدار (2016)- (47870) طالباً.
2. منهج الجغرافيا لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي (نظام الثلاث سنوات)، وذلك لأنه يعاني من القصور والضعف في جميع جوانبه فهو لايحتوي على (الأهداف التعليمية، الوسائل، الأنشطة، استراتيجيات التدريس، أساليب التقويم) كما أن الجغرفيا لا تدرس إلا لطلاب الصف الأول فقط في التعليم الثانوي الصناعي.
3. بعض مهارات التفكير المستقبلي اللازم تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي (التصور المستقبلي، التنبؤ المستقبلي، حل المشكلات المستقبلية، التخطيط المستقبلي، التقييم المستقبلي).
4. مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق) في اختبار التحصيل للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي.
5. بعض أبعاد الوعي الاقتصادي الازم تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي (الوعي بطبيعة التنمية الاقتصادية، الوعي بطبيعة الإنتاج الاقتصادي، الوعي بالمشكلات الاقتصادية، الوعي بالقضايا الاقتصادية).
5. أهمية البحث
يفيد البحث الحالي فيما يمكن أن يُسفر عنه من نتائج على النحو التالي:
أ‌- مخططي ومطوري المناهج
تزويد مخططي المناهج بقائمة بكل من (متطلبات سوق العمل - مهارات التفكير
المستقبلي - أبعاد الوعي الاقتصادي) الذين يمكنهم استخدامهم كمعايير للاسترشاد بهم
عند تخطيط المناهج الدراسية وتطويرها.
ب‌- المعلمين
يقدم لهم دليل للمعلم يوضح الكيفية التي يتم من خلالها تنمية مهارات التفكير المستقبلي
والوعي الاقتصادي أثناء تنفيذهم لدروس المنهج المقترح في الجغرافيا في ضوء
متطلبات سوق العمل، هذا فضلاً عن كتاب للطالب يتضمن العديد من الأنشطة التي
من الممكن تنفيذها مع الطلاب لتنمية تلك المتغيرات.
أ‌- الطالب
يساعده على مواجهة ما يقابله من مشكلات من خلال التفكير فيها تفكيراً مستقبلياً
ومحاولة إيجاد حلول عديدة ومتنوعة لها، وتنمية الوعي الاقتصادي لديه.
د- البحث العلمي
تقديم نواة لبحوث جديدة في مجال المناهج وطرق التدريس وفتح أفاق لبحوث مستقبلية في تخطيط وتطوير المناهج في المراحل التعليمية المختلفة وفي مجال التفكير المستقبلي، فضلاً عن تصميم وتقنين أدوات موضوعية لقياس التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي يمكن الاستفادة منها في بحوث أخرى.
6. منهج البحث
تم إجراء البحث الحالي وخطواته وفقا لمنهجين
 المنهج الوصفى التحليلي، وذلك فيما يتعلق بالإطار النظري للبحث.
 المنهج التجريبي التربوي، وذلك فيما يتعلق بتجربة البحث، والكشف عن مدى تحقق الفروض، وقد تم الاستعانة بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة.
7. أدوات البحث
أعدت الباحثة الأدوات التالية:
أ-مواد التجريب
 قائمة بمتطلبات سوق العمل الواجب توافرها في منهج الجغرافيا المقترح لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي.
 قائمة بمهارات التفكير المستقبلي.
 قائمة بأبعاد الوعي الاقتصادي.
 التصور المقترح لمنهج الجغرافيا في ضوء متطلبات سوق العمل لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي.
 دليل المعلم.
 كتاب الطالب.
ب-أداوت القياس
 اختبار التفكير المستقبلي.
 اختبار التحصيل للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي.
 مقياس الجانب الوجداني للوعي الاقتصادي.
8. إجراءات البحث
للإجابة عن أسئلة البحث الحالي والتحقق من صحة الفروض، اتبعت الباحثة الخطوات والإجراءات التالية:
أولاً: دراسة نظرية تتضمن الاطلاع على الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة التي لها صلة بموضوع البحث الحالي.
ثانياً: للإجابة عن السؤال الأول من أسئلة البحث تم
إعداد قائمة بمتطلبات سوق العمل المعاصرة الواجب توافرها في منهج الجغرافيا المقترح لطلاب الصف الأول الثانوى الصناعي، وعرضها على السادة المحكمين؛ لإبداء الرأي فيها وتعديلها في ضوء آرائهم والتوصل إلى الصورة النهائية.
ثالثاً: للإجابة عن السؤال الثانى من أسئلة البحث تم
إعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي، ولطبيعة مادة الجغرافيا وعرضها على السادة المحكمين؛ لإبداء الرأى فيها وتعديلها في ضوء آرائهم والتوصل إلى الصورة النهائية.
رابعاً: للإجابة عن السؤال الثالث من أسئلة البحث تم
إعداد قائمة بأبعاد الوعي الاقتصادي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي ولطبيعة منهج الجغرافيا، وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة، وتم عرضها على السادة المحكمين؛ لإبداء الرأى فيها وتعديلها في ضوء آرائهم والتوصل إلى الصورة النهائية.
خامساً: للإجابة عن السؤال الرابع من أسئلة البحث تم
1. تحديد أسس بناء المنهج المقترح في ضوء مايلي:
 دراسة الأدبيات والكتابات والدراسات والبحوث التي تناولت بناء المناهج وتخطيطها.
 دراسة طبيعة مادة الجغرافيا.
 دراسة أهداف التعليم الفني الصناعي.
 الاستعانة بقائمة متطلبات سوق العمل التي تم إعدادها في هذا البحث.
 الاستعانة بقائمة مهارات التفكير المستقبلي التي تم إعدادها في هذا البحث.
 الاستعانة بقائمة أبعاد الوعي الاقتصادي التي تم إعدادها في هذا البحث.
 الاستعانة بمعطيات الإطار النظري لهذا البحث.
 الخروج بمجموعة من الأسس الفلسفية والمعرفية والتربوية والنفسية والاجتماعية لبناء المنهج المقترح في ضوء متطلبات سوق العمل.
2. وضع التصور المقترح لمنهج في الجغرافيا في ضوء متطلبات سوق العمل، وتتحدد معالمه الرئيسة فيما يلي:
 تحديد أهداف المنهج.
 تحديد الوحدات ومحتواها.
 تحديد مهارات التفكير المستقبلي.
 تحديد القيم والقضايا.
 تحديد استراتيجيات التدريس.
 تحديد الأنشطة التعليمية.
 تحديد الوسائل التعليمية.
 تحديد أساليب التقويم.
3. عرض التصور المقترح للمنهج المقترح على السادة المحكمين لتعديله في ضوء أرآئهم، والتوصل إلى صورته النهائية.
4. إعداد دليل المعلم.
5. إعداد كتاب الطالب.
سادساً: للإجابة عن السؤال الخامس والسادس من أسئلة البحث تم
1. إعداد اختبار التفكير المستقبلي، وعرضه على السادة المحكمين.
2. إعداد اختبار التحصيل للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي، وعرضه على السادة المحكمين.
3. إعداد مقياس الجانب الوجداني للوعى الاقتصادى، وعرضه على السادة المحكمين.
لتطبيق تجربة البحث تم إتباع الخطوات التالية:
1. اختيار فصل من فصول الصف الأول الثانوي الصناعي بمدرسة السيدة صفية الثانوية الصناعية بمحافظة الغربية بطريقة عشوائية ليمثل مجموعة البحث.
2. تطبيق أدوات القياس قبلياً على مجموعة البحث.
3. تدريس المنهج المقترح لطلاب مجموعة البحث.
4. تطبيق أدوات القياس بعدياً على مجموعة البحث.
5. رصد النتائج والبيانات وإجراء المعالجة الإحصائية لها وتحليلها وتفسيرها في ضوء فروض البحث وأسئلته.
6. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما تُسفر عنه نتائج البحث.

9. نتائج البحث
أسفر البحث الحالي عن النتائج التالية:
1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المستقبلي ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.
2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي ككل وفي كل مستوى على حدة لصالح التطبيق البعدي.
3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الجانب الوجداني للوعي الاقتصادي ككل وفي كل بعد على حدة لصالح التطبيق البعدي.
ثانياً: التوصيات
فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي، فإن الباحثة توصي بما يلي:
 فى مجال إعداد المعلم
1. تشجيع المعلمين على تبني طرائق تدريس حديثة ومتنوعة لتمكنهم من مساعدة طلابهم في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي بكل ما يدور حولهم.
2. تدريب معلمي الجغرافيا على كيفية تلبية متطلبات سوق العمل المعاصرة أثناء التدريس لطلابهم، وذلك من خلال قيام وزارة التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية لهم.
3. إعداد دليل المعلم لإرشاد معلمي الجغرافيا وتدريبهم على كيفية تنمية التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي لدى طلابهم بدلاً من الاهتمام بالجوانب التحصيلية والحفظ فقط.
4. إمداد المعلمين باختبار للتفكير المستقبلي واختبار تحصيل للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي ومقياس الجانب الوجداني للوعي الاقتصادي، لمساعدتهم في قياس وتقويم التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي لدى طلابهم.
 فى مجال المناهج
1. التأكيد على تعليم مهارات التفكير المستقبلي بطريقة مقصودة ومنظمة من خلال مادة الجغرافيا، وتوجيه الطلاب إلى تطبيق هذه المهارات وتوظيفها فى المواد الدراسية الأخرى.
2. اهتمام واضعي ومطوري مناهج الجغرافيا بتصميم المناهج بما تتضمنه من وحدات دراسية متنوعة وفقاً لمتطلبات سوق العمل المعاصرة.
3. إعداد كتاب الطالب، والذي يتضمن مواقف ومشكلات وأنشطة متنوعة وعمليات عقلية عليا موزعة على جميع الموضوعات التي يدرسها الطالب.
4. تزويد المحتوي العلمي لمادة الجغرافيا بالأنشطة العقلية المتنوعة التي تنمي مهارات التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي لدى الطلاب.
5. ضرورة قيام الخبراء والمتخصصين فى مجال مناهج وطرق تدريس الجغرافيا بتوعية القائمين على العملية التعليمية من (واضعي المناهج، والموجهين، والمعلمين) بضرورة الاهتمام بتنمية التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي لدى الطلاب، وذلك من أجل التنبؤ بما يمكن أن يحدث في المستقبل، ومواجهة مشكلات المجتمع وقضاياه ووضع حلول لها.
 الطالب
1. ضرورة تنمية التفكير المستقبلي لدى الطلاب، وذلك لكي يتمكنوا من التنبؤ بما يمكن أن يحدث في المستقبل وإيجاد العديد من الحلول للمشكلات التي تواجههم.
2. ضرورة تدريب الطلاب على العمل الجماعي، لكي يتحملوا مسئولية تعلمهم، ويكون لهم دور إيجابي وفعال فى عملية التعلم بدلاً من دورهم السلبي، ويصبح دور المعلم مرشداً وموجهاً، أي تنتقل المسئولية من المعلم للمتعلم.
3. ضرورة تنمية الوعي الاقتصادي لدى الطلاب ليكونوا قادرين على مواجهة متطلبات الحياة، والتفاعل مع ما يجري حولهم من مواقف وأحداث اقتصادية.
ثالثاً: المقترحات
فى ضوء نتائج البحث الحالي يمكن اقتراح بعض الدراسات المستقبلية التي تعد استكمالاً لما سبق، ومن الدراسات والبحوث المقترحة ما يلي:
1. إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية لبناء منهج الجغرافيا لطلاب المدارس الثانوية الفنية الزراعية والفندقية والتجارية.
2. بحث فاعلية المنهج المقترح على متغيرات أخرى مثل (التفكير العلمي، التفكير الناقد، التفكير الإبداعي، التفكير التأملي، التفكير الاستدلالي).
3. إعداد قوائم بمهارات التفكير المستقبلي وتضمينها في المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية بما يتناسب مع طبيعة كل مرحلة.
4. إعداد قوائم بأبعاد الوعي الاقتصادي وتضمينها في المناهج الدراسية لجميع المراحل التعليمية بما يتناسب مع طبيعة كل مرحلة.
5. تقويم برامج إعداد الطالب المعلم بكليات التربية فى ضوء مدى إسهامها فى تدريبهم على استخدام طرق التدريس الحديثة، وتلبية متطلبات سوق العمل.
6. بناء مناهج في ضوء متغيرات أخرى والتعرف على مدى فاعليتها في تنمية التفكير المستقبلي والوعي الاقتصادي لدى الطلاب في مادة الجغرافيا.
Abstract
Title: Proposed Curriculum in Geography for First Grade Secondary Industry In the Light of the Requirements of the Labor Market And Its Effect on the Future Thinking And Awareness Among Students’ Economic Development .
Author: Heba Gamal Ismail Nasser .
Degree:The Ph. D. Degree in Education, Curriculum & Instruction
Geography.
Advisor: Prof. Dr. Marwa Hussein Esmael & Prof. Dr. Eman Mohamed Abdelwarth
Institution: Ain Shams University, Women’s College, Department of Curriculum & Instruction.
Date: 2018 – 1439.
The Problem: The Research’s Problem can be identified in the following main question: ”How effective approach proposed in the geography of the first row of secondary industry in the light of the requirements of the labor market and its impact on the future thinking and awareness of the economic development of the students?”
Study’s Methodology
1. The analytical description methods used with regard to reviewing the previous studies and literature relevant to variables of the study.
2. The educational experimental methods for implementing the experimentation, gathering the data and analyzing the finding.
Findings:
1.There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the students for pre and post “test” future thinking as a whole and in each skill separately in favor of the post-application .
2.There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the students for pre and post “test” cognitive achievement of economic awareness as a whole and in each dimension separately in favor of the post-application .
3.There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the students for pre and post measure of economic awareness as a whole and in each dimension separately in favor of the post-application .
Summary
Now days, Education for thinking ia acquiring a generating importance because of what future may give us of generous developments in all fields of social , economic and political conditions. So future thinking becomes an obvious goal that educators seek to improve it in students’ souls to can complete their life way successfully and help them to make possible decisions by what they have from information and recent facts, and participating in solving future problems and activating imagination and creativity inside them as they become more creative when they think about future . Geographic curriculums are considered one of the most important topics that should be interested in future thinking , A lot of Argumentative issues that geography raise them represent the basic base of future thinking , its problems and issues . Geography is able to develop the mind through a clear view of future and its issues. In technical Education , there isn’t a required quality without connecting it by working . And knowing effective means that increase making students more palanced and teaching them how to realize economic changes that happen in society and they will work with it , and economic problems that the work suffer from them which must be affect on them . That to achieve positive interactive with this changes and make students more interested by this problems and trying to solve them

Research’s Problem
It is determined by the research problem in the palaces of geography curricula in first grade secondary industry knowledge and geographic skills and values associated with labor market requirements and concepts in addition to the weakness of future thinking and the low level of economic awareness among the students’ skills, and then seeks current research to attempt to detect the effectiveness of the approach proposed in the geography of the first row industrial secondary in the light of the requirements of the labor market and its impact on the future thinking and awareness of the economic development of the students.
The Research’s Problem can be identified in the following main question:
”How effective approach proposed in the geography of the first row of secondary industry in the light of the requirements of the labor market and its impact on the future thinking and awareness of the economic development of the students?”
For this main question, the following sub questions emerge:
1. What contemporary labor market, which should be included in the curriculum of geography first grade secondary industrial requirements?
2. What appropriate future thinking for first-grade students in secondary industrial geography skills?
3. What are the dimensions of economic awareness suitable for first-grade students in secondary industrial geography?
4. What perception proposed approach geography first grade secondary industry in the light of the requirements of the labor market and its impact on the future of economic thinking and the development of awareness among students?
5. How effective approach proposed in the geography of the first row of secondary industry in the light of the requirements of the labor market and its impact on the future development of thinking among students?
6. How effective approach proposed in the geography of the first row of secondary industry in the light of the requirements of the labor market and its impact on development and economic awareness among students?
Research’s hypotheses
The current research seeks to validate the following assumptions:
1.There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the students for pre and post “test” future thinking as a whole and in each skill separately in favor of the post-application .
2.There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the students for pre and post “test” cognitive achievement of economic awareness as a whole and in each dimension separately in favor of the post-application .
3.There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the students for pre and post measure of economic awareness as a whole and in each dimension separately in favor of the post-application .
Research’s Aims
The Current Research Aims to:
1. Thinking of the future first-grade students in secondary industrial geography development.
2. Awareness of the economic development of the first industrial-grade secondary students in geography.
3. Detection effective approach proposed in the geography of the first row of secondary industry in the light of the requirements of the labor market and its impact on the future of economic thinking and awareness among students development.
Research’s Limitations
The current research will be limited to the following limits:
1. A group of first-grade secondary industrial Elgharbia students; the students at this stage need to learn the future thinking and the development of economic awareness skills he has, so that he applied in his career, and the Elgharbia comprehensive Governorate inside to all the elements of economic development they are agricultural, industrial and commercial province, and is considered the industrial activity is an activity the main engine to it, and has to maintain large numbers of schools and classes multiple levels, and the number of All secondary education industrial students reached - according to estimates by the Central Agency for public mobilization and Statistics issued in (2016) (40671) students and to maintain sixth place in the expected increase of secondary education graduates industrial represent until (2016).
2. Geography curriculum for students of the first grade secondary industrial (system three years), because he suffers from deficiencies and weaknesses in all its aspects it does not contain (educational goals, methods, activities, teaching strategies, Calendar) methods.
3. Developing some future thinking skills Appropriate for first grade secondary industrial ( Future Visualization – Future Soothsaying - Future delineation - future problem solving - future assessment) .
4. Developing Some levels of cognitive achievement of economic awareness .
5. Developing Some dimensions of measure economic awareness
Research’s methodology
1. The analytical description methods will be used with regard to reviewing the previous studies and literature relevant to variables of the study.
2. The educational experimental methods for implementing the experimentation, gathering the data and analyzing the finding.
Research’s Tools
First: Experimental Tools:
- Teacher’s Guide.
- The student book.
Second: Measurement tools:
- Test future thinking.
-Test cognitive achievement of economic awareness .
- Scale economic awareness.
Research’s procedures
To answer questions about current research and validation of hypotheses, the researcher follow the following steps and procedures:
First, the theory of the study includes:
1. Viewing educational literature and previous research and studies, those are relevant to the subject of current research. Proposed curriculum in geography first grade secondary industry in the light of the requirements of the labor market and its impact on the future thinking and awareness among students Economic Development.
2. Study the theory of the research variables subsidiaries (future thinking, economic awareness), and the independent variable (approach proposed in geography in the light of the requirements of the labor market).
Second: To answer the first question of the research questions :
Prepare a list to determine the contemporary labor market requirements to be met in the geography curriculum for students of the first grade secondary industrial, and presented to the jury to express an opinion on them and modified in the light of their views and reach a final image.
Third: To answer the second question of the research questions :
Prepare a list of appropriate skills for future thinking Graders first secondary industry and the nature of geography and presented to the jury to express an opinion on them and modified in the light of their views and reach a final image.
Fourth: To answer the third question of the research questions :
Prepare a List of appropriate dimensions for economic awareness Graders first secondary industry and the nature of geography and presented to the jury to express an opinion on them and modified in the light of their views and reach a final image .
Fifth: To answer the fourth question of the research questions has been following these steps :
1. To Determine the Foundations of a proposed curriculum in geography were :
. Study literature, writings, studies and research that dealt with the construction of curricula and planning.
. Use a list of future thinking skills that will be developed in this research.
. The use of a list of the requirements of the labor market, which will be developed in this research.
. Use with data theoretical framework for this search.
. Out a range of philosophical, cognitive and educational, psychological and social foundations for the construction of the proposed approach in the light of the requirements of the labor market.
2. Put perception proposed for the proposed curriculum in geography in the light of the requirements of the labor market and clarified its key features are as follows:
• Determining curricular goals.
• Select units and content.
• Identify teaching strategies.
• Identify activities.
• Determining evaluation methods.
3. Display concept proposed for the proposed approach to the jury for its amendment in the light of the views and reaches a final form.
4. Preparation Teacher’s Guide.
5. Prepare the student book.
Sixth: To answer the question the fifth and sixth of the research questions will be:
1. Prepare test future thinking, and presented to the jury.
2.prepare test cognitive achievement of economic awareness, and presented to the jury
3. Preparation of awareness of the economic scale, and presented to the jury.
To apply the search experience will be following these steps:
1. Choose a chapter at random from the first grade of secondary industry in alsayidat safia secondary industry school .
2. The pre applying of tools on the research group .
3. teaching the Suggested Approach on the research group
4- The post applying of tools on the research group .
5. Monitor the results and the data and perform statistical treatment has analyzed and interpreted in the light of research hypotheses and questions.
6. Make recommendations and proposals in the light of the outcome of the search results.

Research’s Findings
1.There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the students for pre and post “test” future thinking as a whole and in each skill separately in favor of the post-application .
2.There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the students for pre and post “test” cognitive achievement of economic awareness as a whole and in each dimension separately in favor of the post-application .
3.There is a statistically significant difference in level (0.05) between the mean scores of the students for pre and post measure of economic awareness as a whole and in each dimension separately in favor of the post-application .