Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تناغم الصوت والحركة والإفادة منها في استحداث مشغولات معدنية /
المؤلف
عبد المولى، أحمد عبد السلام.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد عبد السلام عبد المولى
مشرف / منير حسن محمود
مشرف / اندي صابر أحمد
مناقش / رجب عبد الرحمن عميش
مناقش / مجدي عبد العزيز أبو زيد
الموضوع
الصوت. الحركة في الفن. المشغولات المعدنية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
213 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/2/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

يتناول موضوع البحث ” تناغم الصوت والحركة والأفادة منها فى أستحداث مشغولات
معدنية”
الفصل الأول: ويتضمن الإطار النظري للدراسة مشتملا على خلفية البحث وأهميته وأهد افه
وحدوده ومنهجيته ومصطلحات البحث ويختتم بالدراسات المرتبطة.
عنصرى الصوت والحركة ودورهما فى خدمة الفن والتكنولوجيا ويتضمن عرض فكرة التعبير عن الحركة منذ العصور القديمة، حيث تم استعراض الحركة في رسوم
الإنسان البدائي موضحا كيف كان الإنسان البدائي يعبر عن الحركة الإيهامية على جدران الكهوف وكان تعبيره عنها من خلال الأحجام والألوان، وايضا الحركة في الفن المصري
القديم وهى حركة إيهامية كما يظهر في الجداريات، وحركة فعلية من خلال لعب الأطفال
وهكذا وبالنسبة للفن القبطي والإسلامي، حيث كانت الحركة الفعلية تتمثل في متحركات بسيطة مثل لعب الأطفال الخشبية ، واستكمالا للفن الإسلامي ظهر الرا زى الجزري ومحركاته الرائعة، وكذلك الحركة في الفن الشعبي من خلال بعض الآلات الخشبية الزراعية كالساقية والشادوف.
الفصل الثالث: ويشتمل على مختارات من أعمال الفنانين التي اعتمدت على توظيف الصوت والحركة الفعلية كعناصر تشكيلية تضيف قيما تشكيلية وتعبيرية جديدة والتي من خلالها يمكن إثراء مجال المعادن والحلي بصفة خاصة.
وايضا وصف وتحليل لمختارات من الأعمال الفنية
لبعض فناني الحداثة،
وقد قسمها الدارس الى أربعة أقسام:
أولاً : توظيف الحركة الفعلية.
ثانيا : توظيف عنصر الصوت في الأعمال.
ثالثا : تناول أكثر من عنصر مثل الصوت والحركة معا. رابعا : تناول الحلي المتحرك لدى فنان حديث.
الفصل الرابع: ويتضمن الأبعاد الجمالية لمفهوم الحركة، والبعد الجمالي للحركة الفعلية في العمل الفني، فعند حركته يكون أكثر حيوية وتظهر فيه قيما جمالية تضاف إلى وجودة في حالة السكون وكذلك الحديث عن الحركة بالقوى المختلفة سواء كانت حركة الهواء أو السوائل أو القوى الكهرومغناطيسية، وأشهر فناني هذه الفنون، واختتم الفصل بعلاقة المشاهد بالعمل الفني.
الفصل الخامس: ويشمل على التطبيقات الذاتية التي توضح التناغم الناشىء بين عنصرى
الصوت والحركة خلال المشغولات المعدنية وكيفية إبراز القيم الجمالية والتشكيلية فى
الاعمال الفنية .
وقد ختم الفصل بالنتائج والتوصيات والملخص والمستخلص باللغة العربية
والانجليزية والمراجع العربية والأجنبية.