الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات بعض فنون الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ وذلك من خلال استخدام إستراتيجية قائمة على مدخلي الوعي الأدبي وعمليات الكتابة وقياس فعاليتها. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ وذلك بهدف الوصول إلى الأسس التي تقوم عليها الإستراتيجية، وإعداد قائمة بمهارات فنون الكتابة الإبداعية المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي، وأيضًا إعداد دليل المعلم الذي يتضمن الإستراتيجية التدريسية، والأنشطة التي يمكن الاستعانة بها في التدريس، وأساليب التقويم المتبعة. وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتي : إعداد قائمة بمهارات بعض فنون الكتابة الإبداعية المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي إعداد الباحثة اختبارًا لقياس مدى توافر مهارات بعض فنون الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. إعداد دليل المعلم لتدريس فنون الكتابة الإبداعية باستخدام إستراتيجية قائمة على مدخلي الوعي الأدبي وعمليات الكتابة لطالبات الصف الأول الثانوي. اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. تطبيق اختبار فنون الكتابة الإبداعية على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا قبليًا، ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية قائمة على مدخلي الوعي الأدبي وعمليات الكتابة في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار فنون الكتابة الإبداعية على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها : ثبوت فعالية الإستراتيجية القائمة على مدخلي الوعي الأدبي وعمليات الكتابة في تنمية مهارات بعض فنون الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها |