Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبي لتنمية الإدراك الحس حركي على بعض المتغيرات النفسية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بالقدس الشرقية/
المؤلف
عباسى, سجي محمود احمد.
هيئة الاعداد
باحث / سجى محمود احمد عباس
مشرف / هالة محمد يوسف
مشرف / سوزان مصطفي متولى
مناقش / الهام عبدالرحمن
الموضوع
المعوقون - تدريب - القدس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
61ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تدريبي لتنمية الإدراك الحس حركي على بعض المتغيرات النفسية للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بالقدس الشرقية,استخدمت الباحثة التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي نظراً لملائمته لطبيعة البحث, واشتمل مجتمع البحث على طلاب مدرسة الزهرة للإعاقة الذهنية في شرقي القدس للعام الداسي(2016/2017) وبلغ حجم العينة(21) طالب تم اختيارهم بالطريقة العمدية من الطلاب القابلين للتعلم من ذوي الاعاقة الذهنية البسيطة بنسبة ذكاء ( 50 -70 %) والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين( 9-12 ) سنه وأعمارهم العقلية من (4- 5) سنوات, تم تطبيق البرنامج التدريبي ومقياس دايتون للإدراك الحس حركي ومقياس السلوك التوافقي كأدوات للبحث. وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة أن البرنامج المقترح أظهر فروقاً دالة احصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي بحيث ساهم بقوة في رفع مستوى القدرات الإدراكية الحس حركية قيد البحث من خلال التمرينات المستخدمة في البرنامج, وكذلك ظهور فروق دالة احصائياً بين القياسين القبلي والبعدي ولصالح البعدي في تحسن المتغيرات النفسية من خلال استخدام الألعاب الصغيرة حيث أنها أنسب الألعاب لتحقيق أغراض المتغيرات النفسية للأطفال المعاقين ذهنياً لسهولة أدائها وقوانينها البسيطة فكان هناك تأثير ايجابي مطلق لتحسن القدرات الإدراكية للأطفال على العامل النفسي لديهم من خلال وجود فروق ذات دلالة معنوية واضحة بين القياس القبلي والبعدي لمقياس السلوك التوافقي. كما وتوصي الباحثة تطبيق البرنامج المقترح بجميع مدارس التربية الفكرية لما أسهم به من نتائج تسمح بالارتقاء بمستوى القدرات الإدراكية وتحسن المتغيرات النفسية لدى المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. واعداد كوادر متخصصة من معلمي التربية الرياضية للعمل في مدارس التربية الفكرية لرفع قدراتهم العلمية والعملية في تدريب وتدريس المعاقين بشكل عام والمعاقين ذهنياً بشكل خاص.