Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامجٍ معرفى سلوكيِ في خفض أعراض اضطراب نقصِ الانتباه المصحوب بِالنشاط الزائد لدى التلاميذ ذوىِ صعوبات التعلمِ /
المؤلف
عبد الوهاب، هاني حسين.
هيئة الاعداد
باحث / هاني حسين عبد الوهاب
مشرف / أحــمد عبد الفـــــتاح أحــمد عياد
مشرف / نـاهـد فتحــــي أحــــمد
الموضوع
الأطفال بطيئو التعلم. الطلبة ضعاف التحصيل.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - عِـلْمِ النَّفْس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

ثانياً: هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الراهنة إلى التحقق من فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم في كل من صورة البيئة الأسرية وصورة البيئة المدرسية ومدى استمرار أثر هذا البرنامج بعد فترة المتابعة.
ثالثاً: فروض الدراسة:
توجد فروق ذات دلاله احصائياً بين متوسطي رتب القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في صورة البيئة الأسرية لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وفى اتجاه القياس البعدي، توجد فروق ذات دلاله احصائياً بين متوسطي رتب القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في صورة البيئة المدرسية لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وفى اتجاه القياس البعدي، توجد فروق ذات دلاله احصائياً ذات دلاله احصائياً بين متوسطي رتب القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في صورة البيئة الأسرية لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وفى اتجاه القياس البعدي، توجد فروق ذات دلاله احصائياً بين متوسطي رتب القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في صورة البيئة المدرسية لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وفى اتجاه القياس البعدي.
رابعاً: منهج وإجراءات الدراسة
1- منهج الدراسة:
استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة، والذي يتم فيه قياس مجموعة واحدة – هي عينة الدراسة قبل التجربة وبعدها لتقصي فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية تم إجراء القياس القبلي والقياس البعدي وقياس المتابعة، مجتمع الدراسة: تكونت العينة من عدد (25) تلميذا بمتوسط عمرى (10.25)
خامساً: المعالجات الإحصائية:
بعد التحقق من الشروط السيكومترية للأدوات تم التطبيق على العينة الاساسية ن= (25)، ثم أجري التحليل الاحصائي بطريقة ويلتكسون اللابارومترية ومعرفة نسبة التغير بين القياس القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعى للعينة قيد البحث.
ومن اهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة مايلى
وجدت فروق ذات دلاله احصائياً بين متوسطي رتب القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في صورة البيئة الأسرية لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى اتجاه القياس البعدي، وجدت فروق ذات دلاله احصائياً بين متوسطي رتب القياسيين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في صورة البيئة المدرسية لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى اتجاه القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلاله احصائياً ذات دلاله احصائياً بين متوسطي رتب القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في صورة البيئة الأسرية لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة الدراسة، عدم وجود فروق ذات دلاله احصائياً بين متوسطي رتب القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية صورة البيئة المدرسية لاضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى عينة الدراسة.