الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وجود قصورفى مهارات التواصل الشفوى لدى دارسى اللغة العربية الناطقين بغيرها من الإعلاميين . وللتصدى لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالى : كيف يمكن بناء برنامج لتعليم اللغة العربية لأغراض إعلامية لتنمية مهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث) لدى الناطقين بغير العربية فى ضوء مدخل التقابل اللغوي؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1- ما مهارات التواصل الشفوى المناسبة للدارسين العاملين في الحقل الإعلامي من الناطقين بغير العربية؟ 2- ما أسس بناء برنامج قائم على مدخل (التقابل اللغوي) يُنمِّى مهارات التواصل الشفوى لدى الدارسين العاملين في الحقل الإعلامي من الناطقين بغير العربية؟ 3- ما البرنامج القائم على مدخل (التقابل اللغوي) لتنمية مهارات التواصل الشفوى لدى الدارسين العاملين في الحقل الإعلامي من الناطقين بغير العربية؟ 4- ما فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث) للدارسين العاملين في الحقل الإعلامي من الناطقين بغير العربية ؟ وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: 1-تصميم برنامج فى تدريس مهارات اللغة العربية قائم على مدخل التقابل اللغوي لتمنية مهارات التواصل الشفوى لدى الإعلاميين الناطقين بغيرالعربية . 2-فاعلية البرنامج التدريسى الجديد فى تنمية مهارات التواصل الشفوى لدى الإعلاميين الناطقين بغيرالعربية , وما بها من مهارات فهم واستيعاب ونقد للنص , ومراعاة للجوانب الفكرية واللغوية والصوتية والملمحية, وذلك من خلال خطوات وإجراءات تدريسية منظمة ومرتبة بنظام يجعلها فاعلة فى تحقيق تنمية مهارات التواصل. |