الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص طالبات الدراسات العليا التربوية من أهم الفئات التي يجب الاهتمام بهن؛ لأنهن طموحات، ويواجهن صعوبات الجمع بين الأدوار المتعددة فهن زوجات وأمهات وعاملات وطالبات دراسات عليا، وكل دور من هذه الأدوار يحتاج إلى مجهود شاق حتى يلبين التوقعات المطلوبة منهن، فهن في حاجة إلى دعم الزوج، وتعاون الأبناء، وتعاون هيئة الإشراف، وهيئة العمل؛ حتى يستطعن التغلب على هذه الصعوبات، ويحققن طموحاتهن، دون المساس بصحتهن الجسدية والنفسية. فهن قادرات على تحمل المسئولية والاعتماد على النفس، والتغلب على الصعاب، ومواجهة المشكلات بطريقة بناءة، ولكن في حاجة إلى من يدفعهن ويحفزهن ويشجعهن؛ حتى لا يصبن بالإحباط، وينعكس ذلك على ذواتهن وتوافقهن الزواجي؛ لذا أصبح من الضروري التعرف على هذه الفئة، وما تحتاجه من رعاية في هذه المرحلة، والاهتمام بهن يمثل دورًا رئيسًا في مؤزراتهن ؛ ليشعرن بالراحة والطمأنينة. ومن خلال استعراض الدراسات التي تناولت الطموح وصراع الأدوار والتوافق الزواجي اتضح أن هناك علاقة سالبة بين الطموح المهني وصراع الأدوار والتوافق الزواجي؛ وهذا ما دفع الباحثة إلى محاولة التعرف على إمكانية التنبؤ بالطموح المهني من صراع الأدوار، والتنبؤ بالتوافق الزواجي من الطموح المهني. مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية: (1) هل توجد علاقة بين الطموح المهني وصراع الأدوار لدى طالبات الدراسات العليا التربوية ؟ (2) هل توجد علاقة بين الطموح المهني والتوافق الزواجي لدى طالبات الدراسات العليا التربوية ؟ (3) هل توجد فروق في الطموح المهني، وصراع الأدوار، والتوافق الزواجي بين طالبات الدراسات العليا التربوية تعزى إلى العمر الزمني (الأصغر عمرًا، الأكبر عمرًا )؟ (4) هل توجد فروق في الطموح المهني، وصراع الأدوار، والتوافق الزواجي بين طالبات الدراسات العليا التربوية تعزى إلى مدة الزواج (الأحدث، والأقدم)؟ (5) هل توجد فروق في الطموح المهني، وصراع الأدوار، والتوافق الزواجي بين طالبات الدراسات العليا التربوية تعزى إلى وجود أطفال (لا يوجد، طفل أو اثنين، ثلاثة فأكثر)؟ (6) هل يمكن التنبؤ بصراع الأدوار من الطموح المهني لدى طالبات الدراسات العليا التربوية؟ (7) هل يمكن التنبؤ بالتوافق الزواجي من الطموح المهني لدى طالبات الدراسات العليا التربوية؟ أهداف الدراسة: تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية: (1) التعرف على العلاقة بين الطموح المهني وصراع الأدوار لدى طالبات الدراسات العليا التربوية. (2) التعرف على العلاقة بين الطموح المهني والتوافق الزواجي لدى طالبات الدراسات العليا التربوية. (3) الكشف عن الفروق في الطموح المهني، وصراع الأدوار، والتوافق الزواجي بين طالبات الدراسات العليا التربوية تعزى إلى العمر الزمني((الأصغر عمرًا، الأكبر عمرًا ). (4) الكشف عن الفروق في الطموح المهني، وصراع الأدوار، والتوافق الزواجي بين طالبات الدراسات العليا التربوية التي تعزى إلى مدة الزواج (الأحدث، والأقدم). (5) الكشف عن الفروق في الطموح المهني، وصراع الأدوار، والتوافق الزواجي بين طالبات الدراسات العليا التربوية التي تعزى إلى وجود أطفال (لا يوجد، وجود طفل أو اثنين، ثلاثة فأكثر). (6) التعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالطموح المهني من صراع الأدوار لدى طالبات الدراسات العليا التربوية. (7) التعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالتوافق الزواجي من الطموح المهني لدى طالبات الدراسات العليا التربوية. |