الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية استخدام نظرية TRIZ في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل الدراسي والتفكير المنطقي وفعالية الذات لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، تكونت عينة الدراسة من (49) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهن إلي مجموعتين إحداهما المجموعة التجريبية وعددها(25) تلميذة، والأخرى المجموعة الضابطة وعددها (24) تلميذة ، أعدت الباحثة الأدوات التالية (الإختبار التحصيلي - اختبار التفكير المنطقي – مقياس فعالية الذات) كما قامت الباحثة بإعداد دليل المعلمة لتدريس وحدتي (هيا نتعارف و دور ولاء في الأسرة) من مقررالاقتصاد المنزلي للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول وفقاً لنظرية TRIZ ، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنطقي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فعالية الذات لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنطقي و مقياس فعالية الذات.وهذا يعكس فعالية نظرية TRIZ في تنمية التحصيل الدراسي والتفكير المنطقي وفعالية الذات لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي . الكلمات المفتاحية: نظرية TRIZ – التفكير المنطقي – فعالية الذات . |