الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يوجد ضعف لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ( خاصة تلاميذ الصف الثاني الإعدادي) في مهارات التعبير التحريري يحتاج إلى محاولة جديدة يمكن أن تكون مفيدة أو حتى تمهد لمحاولات أخرى في نفس المجال. وحاولت بعض الدراسات والبحوث السابقة تقديم اقتراحات لحل المشكلة, ورغم كثرة هذه الاقتراحات وإسهامها في التقليل من مركزية المعلم وتنمية بعض المهارات المختلفة, فإن الأمر يحتاج إلى محاولة جديدة. وأكدت بعض البحوث وجود ضعف في قدرة التلاميذ على فهم مهارات التعبير التحريري, وهذا يتفق مع نتائج تجربة استطلاعية قام بها الباحث, كما يتفق مع ملاحظة الباحث كونه معلما للغة العربية للمرحلة الإعدادية. وأوصت بعض البحوث بالتركيز على التفاعل بين التلميذ وبين مهارات التعبير التحريري, فضلا عن تنمية قدرة التلاميذ على فهم هذه المهارات بتدريبهم على استخدام بعض مصادر التعلم. ثانيا-مشكلة البحث: تحددت مشكلة البحث في وجود ضعف لدى كثير من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في بعض مهارات التعبير التحريري؛ مما دفع الباحث إلى استخدام بعض مصادر التعلم لتنمية هذه المهارات, ومن ثم يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما أثر برنامج مقترح قائم على استخدام بعض مصادر التعلم على تنمية مهارات التعبير التحريري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟ ومن هذا السؤال تتفرع الأسئلة الآتية: 1-ما موضوعات التعبير التحريري المناسبة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 2- ما مهارات التعبير التحريري المناسبة لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 3 – ما صورة البرنامج المقترح القائم على استخدام بعض مصادر التعلم على تنمية مهارات التعبير التحريري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟ 4- ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام بعض مصادر التعلم على تنمية مهارات التعبير التحريري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. |