Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ
قائم على مهارات التحول الديمقراطي وأثره على تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. /
المؤلف
شعبان، هند سيد محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / هند سيد محمد شعبان
مشرف / على أحمد الجمل
مشرف / هبة الله حلمي عبد الفتاح
مناقش / يحيي عطية سليمان
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
301ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

عنوان البحث: ”فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ قائم على مهارات التحول الديمقراطي وأثره على تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية”.
جهة البحث: كلية التربية-جامعة عين شمس.
مشكلة البحث: قصور امتلاك المعلمين لمهارات التحول الديمقراطي، قصور مفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
وللتصدي لهذه المشكلة سيحاول البحث الحالي الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ قائم على مهارات التحول الديمقراطي وأثره على تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات التحول الديمقراطي الواجب توافرها في برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ؟
2- ما مدى توافر مهارات التحول الديمقراطي لدى معلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية؟
3- ما مفاهيم العدالة الاجتماعية الواجب تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
4- ما صورة برنامج تدريبي لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية قائم على مهارات التحول الديمقراطي؟
5- ما فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية في تنمية مهارات التحول الديمقراطي؟
6- ما فاعلية البرنامج القائم على مهارات التحول الديمقراطي لمعلمي التاريخ على تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلابهم؟
نتائج البحث: أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في الآتي:
-تنمية مهارات التحول الديمقراطي لدى معلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية.
-تنمية الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
ويوصي البحث: بالاستفادة من
قائمة مهارات التحول الديمقراطي-البرنامج التدريبي المقترح-اختبار مهارات التحول الديمقراطي-
وقائمة مفاهيم العدالة الاجتماعية-مقياس الوعي بمفاهيم العدالة الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي