الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة العنوان : تنمية التفكير الإيجابى لدى طالبات الجامعة مدخل لتحسين تنظيم الذات وجودة الحياة . هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج فى تنمية التفكير الإيجابى لتحسين تنظيم الذات وجودة الحياة لدى طالبات الجامعة . تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من طالبات الفرقة الاولى بكلية البنات جامعة عين شمس تخصص رياضة تربوى ، قسموا الى مجموعتين تجريبية وضابطة ، بعد ان تم ضبط متغيرات العمر الزمنى ، مستوى الذكاء ، المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى للاسرة . وقد قامت الباحثة بتطبيق الادوات التالية ، وذلك بعد التحقق من الصدق والثبات لها . 1- مقياس االتفكير الإيجابى (إعداد الباحثة ) 2- مقياس تنظيم الذات (إعداد الباحثة ) 3- مقياس جودة الحياة (إعداد / محمود عبد الحليم منسى وعلى مهدى كاظم 2006) 4- اختبار الذكاء (إعداد / طه المستكاوى 2000) 5- استمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (إعداد / امانى سعيدة سيد 2009) 6- برنامج لتنمية التفكير الإيجابى لدى طالبات الجامعة كمدخل لتحسين تنظيم الذات وجودة الحياة(إعداد الباحثة ) وتكون البرنامج التدريبى من (26) جلسة ، طبقت فيه عدد من الفنيات وهى (المحاضرة والمناقشة الجماعية – الحوار الذاتى – التخيل – التساؤل بتوجيه الاسئلة – الواجب المنزلى – حل المشكلات – الاسترخاء – القصة الرمزية – الدحض والاقناع ) . توصلت نتائج الدراسة إلى : 1- وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التفكير الإيجابى فى اتجاه القياس البعدى . 2- وجود فروق بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفكير الإيجابى فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية . 3- وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس تنظيم الذات فى اتجاه القياس البعدى . 4- وجود فروق بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس تنظيم الذات فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية . 5- وجود فروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس جودة الحياة فى اتجاه القياس البعدى . 6- وجود فروق بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس جودة الحياة فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية . 7- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التفكير الإيجابى وتنظيم الذات وجودة الحياة . |