Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج مقترح قائم على الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي والتنور البصري و التحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس النيل المصرية ببورسعيد /
المؤلف
إبراهيم، إيناس أحمد أبو المعاطى.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس أحمد أبو المعاطى
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / عباس راغب علام
مشرف / محمد محمد حمد حال
مناقش / محمد إسماعيل عبد المقصود
مناقش / إدريس سلطان صالح يونس
الموضوع
الرحلات - وصف ورحلات. الرحلات العلمية. الكشوف الجغرافية المدارس الابتدائية.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
أ - ط ،613 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
30/7/2018
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

استهدفت الدراسة الى التعرف على فاعلية استخدام برنامج مقترح قائم على الرحلات المعرفية، عبر الويب في تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي، والتنور البصري، والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس النيل المصرية.
وقد تكونت العينة من 40 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس، تم تقسيمهم لمجموعتين إحداهما ضابطة درست بالطريقة المعتادة، وعددها (20) تلميذًا وتلميذة, والأخرى مجموعة تجريبية درست باستخدام البرنامج القائم على الرحلات المعرفية عبر الويب، وعددها (20) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدارس النيل المصرية.
ولكى يتحقق هدف البحث طبقت الباحثة اختبارًا لمهارات التفكير المنظومي، واختبارًا لمهارات التنور البصري، واختبارًا تحصيليًا على تلاميذ المجموعتين قبليًا؛ لتحقيق التكافؤ بين المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية البرنامج في تحقيق أهدافه.
وأسفرت النتائج عن:
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.0001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للبرنامج في مهارتي إدراك العلاقات بين المنظومات، وتركيب المنظومات لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للبرنامج في مهارتي تحليل وتقويم المنظومات، لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنظومي، لصالح المجموعة التجريبية.
- عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارة قراءة الصور والرسوم بعد تطبيق البرنامج.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للبرنامج في مهارة الإنتاج البصري، لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.0001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للبرنامج في مهارة الإدراك البصري، لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التنور البصري، لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.0001) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في الدراسات الاجتماعية، لصالح المجموعة التجريبية.