الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادى معرفي سلوكي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال. عينة الدراسة: تكونت العينة النهائية للدراسة من (50) معلمة تم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (25) معلمة، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (25) معلمة ، ولغرض الدراسة. أدوات الدراسة: قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى مقياس الضغوط النفسية لمعلمات رياض الأطفال وتم استخدام معاملات الصدق والثبات المناسبة لهذه الأداة، والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال، وتقد تم تطبيق البرنامج من خلال 22 جلسة على مدار شهرين ونصف. وأظهرت نتائج الدراسة :- وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج وذلك على مقياس الضغوط النفسية في اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على القياسين القبلي والبعدي على مقياس الضغوط النفسية في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الضغوط النفسية. الكلمات المفتاحية :الضغوط النفسية-معلمات رياض الأطفال-البرنامج الإرشادي. |