الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إرشادي قائم على القبعات الست لتنمية بعض مهارات التفكير لدى الطلبة المتفوقين في الصف الأول الثانوي. العينة: تكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي من المتفوقين عقليا تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية تكونت من (10) طالبات، وأخرى ضابطة تكونت من (10) طالبات. الأدوات: -اختبار الذكاء للصغار والكبار (إعداد أ. د. سامية لطفي الأنصاري) -مقياس مهارات التفكير (من إعداد الباحثة). -برنامج القبعات الست لتنمية مهارات التفكير (إعداد الباحثة) النتائج: أسفرت نتائج الدراسة إلى 1.وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس مهارات التفكير والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي. 2.وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس مهارات التفكير والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية. 3.لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس مهارات التفكير والدرجة الكلية للمقياس. الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير – برنامج دي بونو . |