Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي و الميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
كراوية، أمنية محمود محمد فوزي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية محمود محمد فوزي محمود كراوية
مشرف / عباس راغب علام
مشرف / محمد محمد أحمد حال
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / عاطف محمد سعيد عبد الله
الموضوع
الخرائط. قراءة. الجغرافيا. التعليم.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
أ - ز،280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
2/8/2018
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
ولقد تحددت مشكلة البحث الحالي في تدنى مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ، بالإضافة إلى عدم استخدام استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في تدريس الدراسات الاجتماعية الأمر الذى أدى إلى ضعف مستوى تلاميذ الصف الخامس في مادة الدراسات الإجتماعية وعدم ميولهم نحو المادة .
وللتصدى لهذه المشكلة يحاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيسي التالي :
ما فاعلية استخدام استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج في تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما مهارات التفكير التحليلي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟
2- ما صورة دليل المعلم باستخدام استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج لتدريس الدراسات الاجتماعية بالصف الخامس الابتدائى ؟
3- ما فاعلية استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟
4- ما فاعلية استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج فى تدريس الدراسات الإجتماعية لتنمية ميول تلاميذ الصف الخامس الابتدائى نحو مادة الدراسات الإجتماعية ؟
وتكونت عينة البحث النهائية من ( 88) تلميذ وتلميذة بالصف الخامس الإبتدائى مقسمين إلى ( 44) مجموعة تجربيية بمدرسة المدينة المنورة الابتدائية، (44) مجموعة ضابطة بمدرسة الإمام الحسين الابتدائية ، وقد تم تطبيق أدوات البحث الحالية عليهم وهى :
أ- مواد تعليمية :
1. دليل المعلم لاستخدام استراتيجية خرائط التفكير القائمة على الدمج .
2. كتيب أنشطة التلميذ .
ب- أدوات التقويم :
1. اختبار لبعض مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى .
2. مقياس الميل نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى .
وباستخدام الأساليب الإحصائية البارامترية المتمثلة في اختبارين ( تحليل التغاير )ويرجع السبب من استخدامه عدم تكافؤ المجموعتبن التجربيية والضابطة فى القياس القبلي واختبار (ت) لعينتين مستقلتين وحساب حجم التأثير بدلالة مربع إيتا أسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
1- يوجد فرق دال إحصائيا̋ عند مستوى ( 01,0 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجربيية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير التحليلي لصالح التطبيق البعدى للمجموعة التجربيية.
2- يوجد فرق دال إحصائيا̋ عند مستوى ( 01,0 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجربيية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلى والبعدي لمقياس الميل نحو مادة الدراسات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجربيية .