Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تنمية الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية على تحسين مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
حنفي، شروق وفاء.
هيئة الاعداد
باحث / شروق وفاء حنفي
shoroukwafaa@yahoo.com
مشرف / حسنين محمد حسنين الكامل
.
مشرف / فوقية أحمد عبد الفتاح
.
مناقش / ناديه عبده عوض
.
مناقش / سليمان محمد سليمان
.
الموضوع
التعليم الإبتدائي - مصر.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
3/11/2018
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

تعد اللغة الانجليزية اللغة الدولية الأولى في عالمنا المعاصر، ليس من حيث عدد الناطقين بها ، ولكن من حيث انتشارها على الساحات الدولية واستخدامها فى مختلف المجالات والإقبال على تعلمها من كافة شعوب العالم فهي بمثابة النافذة على العالم الخارجي، كما أنها أداة فعالة للتواصل العالمي والانفتاح على كل جديد في مجالات الحياة المختلفة .
ولهذا السبب اهتمت وزارة التربية والتعليم فى مصر بتدريس اللغة الإنجليزية في كافة المراحل التعليمية بدءاً من المرحلة الابتدائية للتلاميذ نظراً لما لدى التلاميذ من قابلية قوية لتعلم اللغات واستيعابها فى سن مبكر جداً، كما أكدت سياسة وزارة التربية والتعليم على إتقان مهارات اللغة الأساسية ، وهما التحدث والاستماع والقراءة والكتابة ، كما تؤكد أن دراسة اللغة تتطلب إحداث نوع من التوازن والتقارب بين المهارات ؛ ويلاحظ أن أى خلل فى مهارة من مهارات اللغة ينتج عنها عيب فى إتقانها أو تعلمها . والقراءة من المهارات الأساسية فى المرحلة الابتدائية ،وعن طريقها يتمكن التلميذ من متابعة دروسه ، ويتوقف عليها مستوى تحصيله الدراسى ،وعدم التمكن من مهارات القراءة يؤدى لظهور مشكلات دراسية (Ministry of Education, 2003)
ان عملية القراءة هى مهارة التفاعل بين أفكار المؤلف والخريطة الفكرية لدى القارئ والتى ينتج عنها تكوين المعنى وصعوبة القراءة باللغة الانجليزية انما تعود فى الأساس الى عدم اكتساب التلاميذ القواعد التى تحكم ربط شكل الرمز بصوته ، ويبدو ذلك فى صعوبة التهجىى بصورة جيدة ، وبالتالى عدم القدرة على القراءة باللغة الانجليزية بشكل سليم .ولتنمية مهارات القراءة لدى التلاميذ لابد من ادراك الاصوات اللغوية المكونة للكلمة فى بداية تعلمهم باللغة الانجليزية ، حيث أن كل الابحاث التى ربطت بين هذين المتغيرين أكدت على العلاقة الايجابية بين تنمية هذه المهارات ونمو مهارات القراءة باللغة الانجليزية المبكرة لديهم بعكس هؤلاء اللذين لم يكتسبوا هذه المهارات فى سن صغير وهو ما يؤثر بالسلب على تحصيلهم وأدائهم الدراسى .
مشكلة الدراسة :
تتمثل مشكلة الدراسة فى ضعف مستوى مهارات القراءة الجهرية باللغة الانجليزية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى. وقد يرجع هذا الضعف إلى طبيعة عملية القراءة وما تتطلبه من عمليات أو مهارات . فهى عملية معرفية مركبة تتطلب كفاءة ذهنية ، وحده إدراكية وتناسق مركباً ، وذاكرة وتركيزاً ، القراءة تعتمد على عمليتين أساسيتين هما التمييز الصوتى والقدرة على التمييز الشكلى والتمييز بين الحروف والكلمات المتشابهة، فتلك القدرات تندرج تحت عمليتى التحليل والتوليف الصوتى ولا تتوقف القراءة على ذلك فلا بد من عملية الفهم فالغاية الرئيسية من دروس القراءة ادراك التلاميذ لمعنى الكلمات والجمل (السيد عبد الحميد ، 2005) وأضاف محمود سليمان2012 أن العلاقة بين القدرة القرائية والوعى الصوتى علاقة سببية ثنائية فالوعى الصوتى قد يكون أحد المتطلبات السابقة للنمو القرائى ،الوعى الصوتى هو الأساس الذى تبنى علية مهارات القراءة فبعض جوانب الوعى الصوتى قد لا تبدو نتيجة طبيعية لعامل النضج دائما بل هى نتيجة لتعلم الحروف الهجائية .
لذلك ارادت الباحثة تنمية مهارات الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية لدى تلاميذ الصف الأول الإبتدائى من خلال برنامج تنموى . ويمكن بلورة مشكلة الدراسة فى محاولة الإجابة على هذه الأسئلة :
1- ما أثر البرنامج المقترح على تحسين مهارات القراءة الجهرية فى مادة اللغة الانجليزية .
2- ما أثر تنمية الوعى الصوتى على تحسن مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى.
3- ما أثر تنمية المعرفة الاورثوجرافية على تحسن مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية الى :
- التعرف على أثر البرنامج التنموى فى تحسن مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى فى مادة اللغة الانجليزية
- التعرف على أثر تنمية الوعى الصوتى على تحسن مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى فى مادة اللغة الانجليزية فى مادة اللغة الانجليزية.
- التعرف على أثر تنمية المعرفة الأورثوجرافية على تحسن مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى فى مادة اللغة الانجليزية .
أهمية الدراسة :
1- المساهمة في زيادة وعى المعلم بدور الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية في تحسين مهارات القراءة الجهرية فى مادة اللغة الانجليزية .
2- تزويد المكتبة العربية بمجموعة من الاختبارات لقياس الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية والقراءة الجهرية فى مادة اللغة الأنجليزية
3- تزويد مخططى المناهج وواضعيها بمجموعة من الأفكار التى يمكن الاستفادة منها فى بناء وتطوير المناهج بحيث تساعد على تنمية القراءة الجهرية فى مادة اللغة الانجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
4- تدعيم مدرسي اللغة الانجليزية ومخططي المناهج بقائمة لمهارات القراءة الجهرية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الابتدائي بمدارس اللغات فى مادة اللغة الانجليزية .
5- ندرة الدراسات التى اجريت على المستوى المحلى فى هذا المجال ، وعلى هذه الفئة فى هذا السن المبكر ، وذلك فى حدود علم الباحثة .
فروض الدراسة :
من خلال الإطار النظري والدراسات السابقة صاغت الباحثة الفروض التالية كإجابات محتملة لما أثارته فى مشكلة الدراسة من تساؤلات :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار الوعى الصوتى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار الوعى الصوتى لصالح القياس البعدى .
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية على اختبار الوعى الصوتى فى القياسين البعدى والتتبعى .
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار المعرفة الاورثوجرافية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار المعرفة الاورثوجرافية لصالح القياس البعدى .
6- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية على اختبار المعرفة الاورثوجرافية فى القياسين البعدى والتتبعى.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار القراءة الجهرية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار المعرفة الاورثوجرافية لصالح القياس البعدى .
9- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية على اختبار القراءة الجهرية فى القياسين البعدى والتتبعى .
حدود الدراسة :
حددت نتائج الدراسة بالحدود الآتية :
1- الحدود الموضوعية : والدراسة الحالية هي محاولة معرفة (أثر تنمية الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية على تحسين مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية) .
2- الحدود المكانية : هذه الدراسة سيتم إجرائها في مدرسة القناة للغات بإدارة المعادى التعليمة بمحافظة القاهرة .
3- الحدود الزمنية : سيتم جمع البيانات الدراسة فى الفترة من 2016 إلى 2018، واستغرق البرنامج مدة 34 جلسة بواقع 3 جلسات اسبوعيا ، وتستغرق مدة الجلسة 45- 60 دقيقة للجلسة ، وبالنسبة لشكل الجلسات فهى جماعية .
منهج الدراسة:
نظراً لأن الدراسة تسعى لمعرفة أثر تنمية الوعى الصوتى والمعرفة الأورثوجرافية على تحسين مـهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الإبتدائى فى اللغة الإنجليزية ؛ لذلك يستخدم المنهج التجريبى حيث يتم تقسيم التلاميذ لمجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة.
أدوات الدراسة :
استخدمت الدراسة الأدوات الآتية فى جمع بيانات الدراسة :
1- اختبار مهارات الوعى الصوتى(إعداد الباحثة)
2- اختبارالمعرفة الأورثوجرافية (إعداد الباحثة) .
3- اختبار مهارات القراءة الجهرية (إعداد الباحثة) .
4- برنامج تنموى لتنمية الوعى الصوتى ى والمعرفة الأورثوجرافية فى مادة اللغة الانجليزية. (إعداد الباحثة) .
العينة :
تألفت عينة الدراسة من :
- مجموعة من تلاميذ الصف الاول الابتدائي(40تلميذ وتلميذة) بمدرسة القناة القومية للغات بمحافظة القاهرة حيث يبلغ متوسط العمر الزمني لهم (7 – 8) سنوات تم اختيارهم من ثلاثة فصول .
- الاساليب الاحصائية للدراسة :
1- معامل ارتباط بيرسون .
2- الاحصاء اللابارامترى متمثلا فى استخدام اختبار مان – وينى Mann- Whitney Test .
نتائج الدراسة :
1- وجدت فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار الوعى الصوتى لصالح القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية .
2- وجدت فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار الوعى الصوتى لصالح القياس البعدى .
3- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار الوعى الصوتى فى القياسين البعدى والتتبعى .
4- وجدت فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار المعرفة الاورثوجرافية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
5- وجدت فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار المعرفة الاورثوجرافية لصالح القياس البعدى .
6- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار المعرفة الاورثوجرافية فى القياسين البعدى والتتبعى.
7- وجدت فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار القراءة الجهرية فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية
8- وجدت فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى فى اختبار المعرفة الاورثوجرافية لصالح القياس البعدى .
9- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية على اختبار القراءة الجهرية فى القياسين البعدى والتتبعى .