الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث فى ”عدم تضمين منهج السكرتارية الإنجليزية الحالى لطلاب المدارس الثانوية الفندقية كافة المفاهيم والمهارات اللازمة لأداء الأعمال الإدارية والفندقيةوالمحاسبية، كما أن المنهج الحالى لايساعد الطلاب على تنمية الدافعية للتعلم نحو مادة السكرتارية الإنجليزية.مما يتطلب بناء منهج مقترح في ضوء الاستقصاء الشبكي وتعيين فاعليته فى تنمية مفاهيم و مهارات السكرتارية الإنجليزية والارتقاء بالدافعية للتعلم لدى طلاب المدارس الثانوية الفندقية لذا فقد حاول البحث الحالى معالجة هذه المشكلة وتطلب ذلك تحديد المفاهيم والمهارات اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الفندقية من خلال، مقابلة بعض الأساتذة والخبراء، القيام بزيارات ميدانية لبعض الفنادق، فحص بعض كتب السكرتارية والفندقة والمحاسبة، وتطبيق الاستبيانات لاستطلاع رأى المتخصصين والعاملين فى مجال السكرتارية الإنجليزية فى تحديد مدى أهمية ومناسبة المفاهيم والمهارات اللازمة للطلاب، بالإضافة إلى تحليل محتوى منهج السكرتارية الإنجليزية الحالى لتحديد المفاهيم والمهارات المتضمنه به، وقام الباحث يإعداد تصور عام لمنهج السكرتارية الإنجليزية وإعداد أربعة وحدات من وحداته، كما قام بإعداد أدوات البحث )اختبار مفاهيم سكرتارية إنجليزية،اختبار مواقف أدائية)القسم الأول(،اختبار مهارات أدائية القسم الثاني، مقياس دافعية للتعلم، وذلك لقياس مدى فاعلية المنهج المقترح . واستخدم الباحث مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوى الفندقي بمدرسة كفرالشيخ الفندقية المتقدمة للعام الدراسى 2017 ، وطبق أدوات البحث على مجموعة البحث قبل وبعد تدريس الوحدات التجريبية وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى الاختبارين قبل وبعد تدريس الوحدات التجريبية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلالة 0.05 ويرجع ذلك إلى الأثر الفعال الذى أحدثه المنهج المقترح فى تنمية مفاهيم ومهارات السكرتارية الإنجليزية والارتقاء بالدافعية للتعلم لدى لطلاب المدارس الثانوية الفندقية |