Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعبيرية كمصدر لابتكار عروسة مستوحاة من شخصيات الرسوم المتحركة
المؤلف
خليف،ايمان احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان احمد محمد خليف
مشرف / اشرف احمد العيسوي
مناقش / حنان حسني يشار
مناقش / عمرو احمد الكشكي،
الموضوع
التعبيرية-عروسة-الرسوم المتحركة.
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
248 ص .:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
25/2/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

الملخص
عنوان البحث
التعبيرية كمصدر لإبتكار عروسة مستوحاه من شخصيات الرسوم المتحركة
وتقوم الدراسة على إمكانية الإستفادة من المدرسة التعبيرية فى إبتكار شكل جديد للعروسة المتحركة ” الماريونيت ” مستوحاه من شخصيات الرسوم المتحركة المصرية , مما يرسخ الهوية المصرية والتى تكون مستمدة من مصرية شخصيات الرسوم المتحركة , وكذلك تأتى بالتجديد والإبتكار فى مجال تشكيل العرائس المتحركة , ويمكن تحديد مشكلة البحث فى التساؤلات الآتية :
ما مدى إمكانية إبتكار عروسة متحركة مستوحاة من شخصيات الرسوم المتحركة معتمدة على الفلسفة التعبيرية ؟
وتهدف الدراسة إلى :
المحافظة على فن تشكيل العرائس وتناوله بمنظور جديد مستوحى من شخصيات الرسوم المتحركة من خلال إبتكار عروسة مستوحاة من شخصيات الرسوم المتحركة معتمدة على فكر المدرسة التعبيرية مما يحدث تأصيل الهوية المصرية من خلال الإعتماد على الرسوم المتحركة المصرية فى تشكيل العروسة.
وقد قسمت الدراسة إلى أربعة فصول على النحو التالى :
الفصل الأول وعنوانه : خلفية البحث ويحتوى على :
مقدمة خلفية البحث ومشكلته وأهميته وأهدافه وفروض البحث وحدود البحث ومنهجية البحث ومصطلحات البحث , وتناولت الباحثة مقدمة ثم لتحليل مدى الإستفادة من الدراسات العربية التى تناولت العرائس المتحركة وكذلك دراسات أجنبية تناولت العرائس المتحركة كمحور أول للدراسات المرتبطة , أما المحور الثانى قدمت فيه الباحثة بالدراسة والتحليل وتوضيح أوجه الاستفادة من الدراسات وأوجه الإختلاف بينهم وبين البحث الحالى فقد تناول الدراسات العربية الخاصةبالرسوم المتحركة وكذلك الدراسات الأجنبية التى تناولت الرسوم المتحركة , وفى نهاية الفصل قدمت الباحثة خلاصة مختصرة وتعقيب عن كل هذه الدراسات .
الفصل الثانى بعنوان : نشأة العرائس المتحركة وأنواعها :
يحتوى هذا الفصل على تمهيد مختصر ومقدمة لنشأة العروسة عبر التاريخ المصرى فى فنون ما قبل التاريخ من حيث ملامح وسمات العروسة وملخص لأنواع العرائس فى فنون ما قبل التاريخ من حيث الشكل والخامة والوظيفة والحركة ويلى ذلك العرائس فى الفن المصرى القديم و تصنيف لها فى وتوضيح ملامحها وسماتهاو ملخص لأنواعها فى الفن المصرى القديم من حيث الشكل والخامة والوظيفة والحركة , ثم تناول الفصل العروسة فى العصر الرومانى واليونانى من حيث الحركة والخامة , وإستخلاص لسمات العروسة فى تلك الفترة , ثم العروسة فى الفن القبطى , وإستخلاص الباحثةلسماتها فى ذلك الفن , ويلى ذلك العروسة فى الفن الإسلامى وتصنيفها , ثم عرائس الفنون الشعبية , وفى نهاية الجزء التاريخى قدمت الباحثة استخلاص للسمات العامة لفن العرائس عبر التاريخ المصرى , ثم فنانين العرائس المصريين فى الفن المعاصر, وتناول عرائس الماريونيت بالشرح.
الفصل الثالث بعنوان : الرسوم المتحركة
قدمت فيه الباحثة تمهيد للفصل , ثم تعريف الرسوم المتحركة , ونبذة عن تاريخ الرسوم المتحركة , والتجربة المصرية فى إنتاج أفلام الرسوم المتحركة , وبعد ذلك عرضت الباحثة نبذة عن كيفية إنتاجها وأنواعها , وإختلاف النسب بين الشخصيات الإنسانية وشخصيات الرسوم المتحركة , ومجالات إستخدام أفلام الرسوم المتحركة , وخصائص فن الرسوم المتحركة , وأعمال الرسوم المتحركة المصرية , وتناولت الباحثة مقارنة بين فنون الرسوم المتحركة العرائس المتحركة للوقوف على ما بينهما من تشابه وإختلاف من حيث فلسفة كل فن فى إظهار الجانب التعبيرى للشخصيات فى كل منهم , ثم إنتقلت الباحثة للحديث عن المدرسة التعبيرية من حيث نشأتها وفلسفتها وأهم فنانيها وأعمالهم الفنية التى توضح الرؤى والفلسفة التى ظهرت لأجلها تلك الحركة الفنية , وتوضيح مدى الإستفادة من التعبيرية فى إبتكار العروسة , ولذلك قدمت الباحثة مفهوم للإبتكار ومكوناته.
الفصل الرابع بعنوان : تجربة البحث
وهذا الفصل يتناول الإطار التجريبى للبحث الذى إشتمل على :
التجربة العملية , ومنهج البحث وعينة البحث ونوع العينة والوصف الإحصائى للعينة وزمن إجراء التجربة , مكان إجراء التجربة , أهداف التجربة , حدود التجربة , إجراءات التجربة , الوسائل التعليمية , أساليب التقويم , التقييم , وتناول البحث أيضا مجموعة من المقابلات وعددهم خمسة عشر مقابلة, وحيث أن الباحثة تقدمت بتجربة إستكشافية مكونة من ثلاثة أعمال فتم عمل تحليل لأعمال تلك التجربة الإستكشافية , ثم عرض وتحليل لأعمال الطلاب ” عينة البحث ” لكل من أعمال المجموعة التجربية , وأعمال المجموعة الضابطة.