الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعانى الطفل التوحدى من مشكلات فى مهارات الأمان وعدم إدراك المعنى الحقيقى للأخطار ولذلك إستهدفت الدراسة الحالية تقديم برنامج إرشادى للأسرة ليكون لهم دور فعال فى تنمية بعض مهارات الأمان للطفل التوحدى بالمرحلة الإبتدائية, وقياس مدى فعالية البرنامج الإرشادى المقدم للأسرة فى تنمية بعض مهارات الأمان للطفل التوحدى بالمرحلة الإبتدائية, وتكونت عينة الدراسة من أربعة أمهات لخمس أطفال توحديين ذكور بالمرحلة الإبتدائية بمدرستين بمحافظة بورسعيد ومدرسة ببورفؤاد , تتراوح أعمارهم من (6-9) سنوات, وهم ضمن فئة التوحد البسيط ونسبة ذكاؤهم حوالى 70 درجة تقريبا, واستخدمت الباحثة مقياس بعض مهارات الأمان للطفل التوحدى (إعداد الباحثة) والبرنامج الإرشادى الأسرى (إعداد الباحثة), وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس بعض مهارات الأمان بعد تطبيق البرنامج فى إتجاه القياس البعدى, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس بعض مهارات الأمان بعد تطبيق البرنامج بشهر, وهذه النتائج تؤكد أهمية إرشاد الأسر فى تعديل سلوك الأطفال التوحديين. |