الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على: 1- البيئة الأسرية وعلاقته بالادراك لدى الأطفال العدوانيين. 2- البيئة الأسرية وعلاقتها با لانتباه لدى الأطفال العدوانيين. 3- عوامل البيئة الأسرية التي تسهم في تنمية الانتباه لدى الأطفال العدوانيين. 4- عوامل البيئة الأسرية التي تسهم في تنمية الإدراك لدى الأطفال العدوانيين. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج وجود علاقة بين البيئة الأسرية والانتباه والإدراك لدى الأطفال العدوانيين. وقد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات وهى ضرورة توعية الوالدين بأهمية تنشئة الطفل تنشئة متوازنة خالية من الاضطرابات النفسية والتأكيد على الاهتمام بعمليات الانتباه والإدراك لدى الأطفال وتنميتها من خلال الأسرة وضرورة توفير مناخ أسرى يتيح للأطفال فرصة لإشباع حاجاتهم النفسية وتنمية قدراتهم العقلية وتوعية وتوجيه الوالدين بأهمية توجيه سلوك الأطفال وتعديله من خلال المواقف التعليمية التي يمر بها. كما أكدت الدراسة على ضرورة التواصل بين الوالدين ودور الحضانة والمدرسة للتعرف على أوضاع الأبناء وحاجاتهم ومشكلاتهم والمشاركة في حلها حيث: 1) توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين البيئة الأسرية والانتباه لدى الأطفال العدوانيين. 2) توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين البيئة الأسرية والإدراك لدى الأطفال العدوانيين. 3) يمكن التنبؤ بعملية الإدراك والانتباه لدى الأطفال مرتفعي ومتوسطي ومنخفضي السلوك العدواني من خلال أبعاد البيئة الأسرية الثلاث (العلاقات الأسرية ـ النمو الشخصي ـ الحفاظ على النظام). |