Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة البرامج الحوارية في القنوات الفضائية العربية لأداء الحكومة المصرية وانعكاسها على صورتها لدى الجاليات المصرية في الخارج :
المؤلف
سلامة، إيمان حلمي علي.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان حلمي علي سلامة
مشرف / سامي محمد ربيع الشريف
مشرف / عايدة إبراهيم السخاوي
مناقش / محمد محمود المرسي
مناقش / ميرال مصطفي عبدالفتاح
الموضوع
القنوات التليفزيونية الفضائية - البلاد العربية. الجاليات الاجنبية. القنوات التليفزيونية الفضائية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
437 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 437

from 437

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة رصد وتحليل الأساليب الإعلامية المختلفة المستخدمة لمعالجة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية لأداء الحكومة المصرية في الأحداث البارزة التي يمر بها المجتمع المصري والتعرف على انعكاس هذه المعالجة على صورة الحكومة المتكونة لدى الجاليات المصرية المقيمة بالدول العربية وذلك في ضوء اختبار فروض نظرية التهيئة المعرفية.وقد اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني , حيث قامت الباحثة بتحليل مضمون ( 240 ) حلقة من البرامج الحوارية التي تم عرضها على القنوات الفضائية العربية : برنامج العاشرة مساءً – قناة دريم , برنامج كل يوم – قناة On TV , برنامج يحدث في مصر – قناة Mbc مصر , برنامج ساعة من مصر – قناة الغد, وقد تم التحليل باستخدام استمارة تحليل المضمون , بالإضافة إلى إجراء دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 200 مبحوث من الجاليات المصرية بالخارج ممن يشاهدون البرامج الحوارية , وقد تم تطبيق هذه الدراسة باستخدام استمارة الاستبانة .وكانت من أهم النتائج التي تم التوصل إليها :
- أولاً : بالنسبة لنتائج الدراسة التحليلية : فقد توصلت الدراسة إلى تصدر قضية (مكافحة مصر للإرهاب) قائمة القضايا محل الدراسة، كما جاءت سمة ” حكومة تهتم بالشعب ومشكلاته ” في صدارة سمات الصورة الايجابية المقدمة عن الحكومة المصرية في برنامج ” يحدث في مصر ” بنسبة 42.8% ، جاءت سمة ” تحقق الأمن والعدالة ” في صدارة سمات الايجابية المقدمة عن الحكومة المصرية في برنامج ” العاشرة مساء ” بنسبة 69.3% ، وفي برنامج ” كل يوم ” بنسبة 72% ، في حين جاءت سمة ” تقوم بأداء مهامها على أكمل وجه” في صدارة سمات الايجابية المقدمة عن الحكومة المصرية في برنامج ” ساعة من مصر ” بنسبة 61.4% ، وجاءت سمة ” تتقاعس الحكومة عن أداء مهامها ” في صدارة السمات السلبية المقدمة عن الحكومة المصرية فى البرامج الحوارية محل الدراسة بنسبة 9.5% .- ثانياً : بالنسبة لنتائج الدراسة الميدانية : جاء برنامج ( كل يوم لعمرو أديب) والذي يعرض علي قناة ON TV علي قمة قائمة البرامج التي يفضل الجمهور من عينة الدراسة مشاهدتها حيث جاء في الترتيب الأول, وجاء في المرتبة الثانية( برنامج يحدث في مصر) والذي يعرض علي قناة MBC مصر , وفي المرتبة الثالثة جاء( برنامج العاشرة مساءً ), وجاء في المرتبة السادسة (برنامج ساعة من مصر) والذي يعرض على قناة الغد , وجاءت نسبة الموافقة على السمات الإيجابية للحكومة المصرية أعلى من نسبة المعارضة عليها حيث تصدرت سمة ( حكومة تقوم بأداء مهامها على أكمل وجه ) قائمة السمات الإيجابية حيث حازت على أعلي نسبة من الاتجاه الإيجابي لدي المبحوثين نحو سمات الحكومة المصرية , بينما جاءت سمة ( تحقق الأمن والعدالة ) في الترتيب الثاني بقائمة السمات الإيجابية, وجاءت سمة ( حكومة تهتم بالشعب ومشكلاته ) في الترتيب الثالث بقائمة السمات الإيجابية , تصدرت عبارة ( قيام الشرطة والجيش بحماية المواطنين والتعاون معهم ) قائمة العبارات التي تعبر عن الأداء الحكومي التي تقدمه معالجة البرامج الحوارية, بينما جاءت عبارات ( متابعة المسئولين ومحاسبتهم والرقابة عليهم ) , ( القرارات السياسية التي تؤخذ نابعة من سيادة الدولة فقط دون الخضوع لجهات خارجية ) , ( اتخاذ كافة التدابير الأمنية لحماية أفراد الشرطة والجيش والشعب من أعداء الوطن) في الترتيب الثاني , وحازت عبارة ( زيادة المرتبات بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي الحالي ) على أعلي نسبة معارضة من المبحوثين .- وبالنسبة لفروض الدراسة : فقد ثبت صحة الفرض السادس , حيث ثبت تأثير متغير معدل تعرض المبحوثين للبرامج الحوارية بالقنوات الفضائية العربية على شدة العلاقة الارتباطية بين اتجاه المبحوثين نحو أداء الحكومة المصرية المقدم بالبرامج الحوارية وطبيعة الصورة الذهنية المتكونة لديهم عن الحكومة المصرية ، وبالتالي ثبت صحة الفرض الرئيسي لنظرية التهيئة المعرفية والذي ينص على أن زيادة معدل تعرض الجمهور للقضايا التي تركز عليها وسائل الإعلام يزيد من تأثير التهيئة الإعلامية للجمهور نحو هذه القضايا على نحو يشابه ما يتم عرضه بهذه الوسائل