Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام ممارسي العلاقات العامة بالوزارات الحكومية لشبكات التواصل الاجتماعي وأثره في تشكيل صورتها الإعلامية /
المؤلف
عبدالسميع، صفاء عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء عبدالحميد عبدالسميع
مشرف / عايدة ابراهيم السخاوي
مشرف / شادي إبراهيم بهلول
مناقش / وائل اسماعيل عبدالباري
مناقش / فؤادة البكري
الموضوع
العلاقات العامة - مصر. التواصل الإجتماعي. الشبكات الإجتماعية - مصر. وسائل الاعلام.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

استهدف الدراسة التعرف على أثر استخدام ممارسي العلاقات العامة بالوزارات الحكومية لشبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل صورتها الإعلامية عند الجماهير,وقد اعتمدت الباحثةعلى منهج المسح لعينة من الجمهور المصري المتابع للصفحات الرسمية بالوزارات الحكومية –محل الدراسة- بوصف وتحليل أثر استخدام ممارسي العلاقات العامة بالوزارات الحكومية عبر شبكات التواصل الاجتماعي على تشكيل صورتها الإعلامية,حيث قامت الباحثة باختيار مجموعة من الوزارات الحكومية المصرية لتطبيق الدراسة عليها ورصد صورتها الإعلامية المتشكلة لدى الجمهور المتابع للصفحات الرسمية لها عبر شبكات التواصل الاجتماعي, وتمثلت في وزارات (الداخلية-الشباب والرياضة-التعليم العالي والبحث العلمي-التربية والتعليم والتعليم الفني-المالية -التخطيط والمتابعة والإصلاح الاداري),وتم إجراء مجموعة من المقابلات الميدانية مع عدد (45) مفردة من القائمين بالاتصال في إدارة العلاقات العامة في الوزارات-محل الدراسة-, قامت الباحثة باختيار العينة العمدية غيرالاحتمالية ,وقد أجريت هذه الدراسة الميدانية على عينة عمدية من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي المتابعين للصفحات الرسمية للوزارات –محل الدراسة-قوامها 400 مفردة, وقد تم التطبيق الميداني خلال الفترة من مايو وحتي يوليو 2018 وذلك عن طريق الاستبيان الإلكتروني.وكانت من أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة:1-تصدر ”الفيسبوك” قائمة الشبكات الاجتماعية لدي ممارسي العلاقات العامة بالوزارات-محل الدراسة-والجمهور –عينة الدراسة-المتابع للصفحات الرسمية للوزارات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.2- ركز ممارسي العلاقات العامة للصفحات الرسمية للوزارات المصرية علي شبكات التواصل الاجتماعي علي عملية الاتصال في اتجاه واحد التي تعبر عن أهداف ورؤية ورسالة الوزارة , والمتمثلة في إستراتيجية الإعلام.
3- تتمثل أهمية العلاقات العامة في الوزارات المصرية في كونها حلقة الوصل بين الادارة العليا بالوزارة وبين العاملين بها.4- الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعى في الهيئات والمؤسسات الحكومية مازال في مراحله الأولية.5-اعتماد ممارسو العلاقات العامة علي الاستراتيجية التصحيحية لمواجهة الأزمات.6-انخفاض درجة الثقة لدي الجماهير تجاه المضامين المنشورة علي الصفحات الرسمية للوزارات عبر شبكات التواصل الاجتماعي.7- ثبوت صحة الفرض القائل بوجود علاقة ارتباطيه دالة احصائيًا بين الاستراتيجيات التي يتعبها ممارس العلاقات العامة المسئول عن الصفحات الرسمية للوزارات الحكومية- محل الدراسة-عبر شبكات التواصل الاجتماعي, وبين تشكيل الصورة الاعلامية للوزارات.8-ثبوت صحة الفرض القائل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائية بين مستويات التفاعل بين الجمهور وممارسي العلاقات العامة علي الصفحات الرسمية للوزارات الحكومية – محل الدراسة- عبر شبكات التواصل الاجتماعي و تشكيل الصورة الاعلامية للوزارات الحكومية