Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لتحسين الرشاقة الخاصة واثره على بعض الاداءات المهارية فى كرة القدم للمعاقين ذهنيا/
المؤلف
عياد، عادل سالم خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / عادل سالم خليفة
مشرف / محمد حازم محمد
مشرف / عادل عبدالحميد الفاضي
مناقش / اشرف محمد علي
الموضوع
المعوقون - تدريب . كرة القدم - تدريب .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
75 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

المقدمة:
تعتبر الرشاقة كأحد الصفات البدنية الاساسية المركبة اساسا للوصول باللاعب إلى المستويات الرياضية العالية في مختلف أوجه النشاط البدني بالإضافة إلى أنها تمكن اللاعب من سرعة إتقان الناحية الفنية للنشاط الرياضي الممارس، لذا كانت محور اهتمام العديد من الباحثين والقائمين على تدريب الأنشطة الرياضية وخاصة كرة القدم باعتبارها الأساس لأداء الحركات التي فيها تغيير في أوضاع الجسم سواء على الأرض أو في الهواء ولأهميتها قاموا بدراسة جوانبها للتعرف على العوامل التي تؤثر في أدائها والطرق المستخدمة في تنميتها. كما تلعب الرشاقة دورا كبيرا وهاما في رياضة كرة القدم وهذا يتضح من خلال التغيرات الحادثة أثناء اللعب بجانب تغيير أوضاع الجسم والذى يتم في أداء بعض المهارات الهجومية لإتمام سرعة الأداء في التمرير والتصويب والخداعات المختلفة بالإضافة للسرعة الانتقالية وسرعة رد الفعل في حالة الانتقال من الدفاع إلي الهجوم أو العكس.
مشكلة البحث واهميته:
أن المجال الرياضي يعد أهم المجلات الذي يستطيع ان تقدم خدمات فعالة لفئة المعاقين ذهنيا فالأنشطة الرياضية تعمل على اعتماد ذوي الاحتياجات الخاصة على نفسة وعدم حاجته للأخرين مع زيادة قدرته على التكيف والاندماج مع المجتمع المحيط به وكذلك تنمية مهاراته الحركية.
وأن أهمية البرامج الرياضية للمعاقين ذهنياً ضرورية، حيث يظهر لديهم ضعف في القدرات الحركية المرتبطة بالتحرك في الاتجاهات المتعددة مما يضعف القدرة على المحاورة وضعف مستوى الأداء في كرة القدم الحركي المرتبط بالمهارة وبالتالي خسارة الكرة مما يؤثر على نتيجة المباراة، من خلال ذلك يحاول الباحث تصميم برنامج تدريبي باستخدام تدريبات الرشاقة الخاصة في تحسين الاداءات المهارية المركبة، ومعرفة مدى تأثير ذلك في تحسين الأداء المهارى المركب للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
هدف البحث:
يهدف البحث إلى تحسين الأداء المهارى المركب للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم من خلال الاتي: ـ
1- تخطيط برنامج تمرينات باستخدام تمرينات الرشاقة لتحسين الاداء المهارى المركب للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
2 ـ وضع تمرينات للرشاقة تخدم الاداء المهارى المركب للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
3- التعرف على تأثير البرنامج التدريبي على الأداء المهارى المركب والرشاقة الخاصة للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم.
4- التعرف على العلاقة الارتباط بين الرشاقة الخاصة والأداء المهارى المركب للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
فروض البحث:
توجد فروق ذات دلالة احصائيا بين القياس القبلي والقياس البيني والقياس البعدي في متغيرات الاداء المهارى المركب والرشاقة الخاصة للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
توجد علاقة ارتباط دالة بين متغيرات الرشاقة الخاصة وبعض الأداء المهارى المركب للمعاقين ذهنياً القابلين للتعلم.
3ـ توجد نسبة تحسن في متغيرات الرشاقة الخاصة والاداء المهارى المركب.
إجراءات البحث:
منهج البحث
استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة بأسلوب القياس القبلي والقياس البيني والقياس البعدي لملائمة لطبيعة البحث.
مجالات البحث:
المجال البشري
لاعبي منتخب كرة القدم (المعاقين ذهنيا) قابلين التعلم طرابلس - ليبيا.
المجال المكاني:
تم تطبيق جميع اجراءات البحث (طرابلس – ليبيا ).
المجال الزماني:
أجريت جميع إجراءات البحث في الفترة من 11/2/2017 وحتى 13/5/2017, حيت أجريت الدراسة الاستطلاعية في الفترة من3/9/2016 وحتى 12/9/2016 وأجريت الدراسة الاساسية في الفترة 11/2/2017 وحتى 10/5/2017 لمدة ثلاث شهور.
مجتمع وعينة البحث:
اشتملت عينة البحث على (20) لاعب كرة قدم من المعاقين ذهنيا قابلي التعلم بدولة ليبيا تم اختيارهم بالطريقة العمدية من بين فريق منتخب (المعاقين ذهنيا لكرة القدم) بليبيا. اجريت الدراسة الاستطلاعية على (8) لاعبين في حين أجريت الدراسة الأساسية على (12) لاعب.
المعالجات الإحصائية:
تمت المعالجات الإحصائية لبيانات البحث باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية وقد استخدم الباحث المعالجات التالية:
- الوسط الحسابي - الانحراف المعياري
- الوسيط - معامل الارتباط
- معامل الالتواء - معامل التفلطح
- نسبة التحسن الفروق المئوية - تحليل التباين قيمة (ت)
- تحليل التباين ANOVA Test))
أولا: الاستنتاجات:
- تحسين في جميع اختبارات الرشاقة الخاصة للمعاقين ذهنياً في كرة القدم
- تحسين في جميع اختبارات الاداء المهارى المركب المنتهية بالتمرير (زمن ودرجة الاداء) للمعاقين ذهنياً في كرة القدم.
- تحسين في جميع اختبارات الاداء المهارى المركب المنتهية بالتصويب (زمن ودرجة الاداء) للمعاقين ذهنياً في كرة القدم.
- يوجد ارتباطات معنوية سالبة عكسية وطردية بين الاختبارات الرشاقة الخاصة والاداء المهارى المركب للمعاقين ذهنياً في كرة القدم.

ثانياً: التوصيات:
- تطبيق البرنامج التدريبي القائم على استخدام تمرينات الرشاقة الخاصة في تحسين الاداء المهاري المركب المنتهية بالتمرير والتصويب للمعاقين ذهنياً في كرة القدم .
- استخدام تمرينات الرشاقة المقترحة في بناء وتصميم البرامج التدريبية المواجهه نحو تحسين الاداء المهاري المركب
- العمل على استخدام احتبارات الرشاقة الخاصة واختبارات الاداء المهاري المركب في انتقاء وتصنيف المعاقين ذهنياً في كرة القدم .
- مراعاة تعديل شكل وازمنه الاختبارات البدنية والمهارية للمعاقين ذهنياً لتتناسب مع قدراتهم وطبيعة اعاقتهم .
- أن المعاقين ذهنياً يحتاجون لوقت أطول للتعلم والتطور والتحسن وهو ما أظهرته نتائج القياس البعدي مع القبلي.