الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتضح أهمية دراسة ظاهرة الإدمان ولذا تبلورت مشكلة الدراسة في الأتي: • ”تقويم برامج صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي لوقاية الشباب من مخاطر الإدمان”. ثانيا: أهداف الدراسة: 1- التعرف علي البرامج التي يقدمها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي لوقاية الشباب من مخاطر الإدمان. 2- التعرف علي الأهداف التي يسعي الصندوق لتحقيقها في مجال وقاية الشباب من مخاطر الإدمان. 3- التعرف علي الأساليب الفنية المستخدمة في البرامج التي يقدمها الصندوق لوقاية الشباب من مخاطر الإدمان. 4- التعرف علي المعوقات التي تحول دون تحقيق الأهداف الوقائية للصندوق. 5- وضع تصور تخطيطي لتفعيل البرامج التي يقدمها الصندوق لوقاية الشباب من الإدمان. ثالثا: تساؤلات الدراسة: 1- ما البرامج التي يقدمها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي لوقاية الشباب من مخاطر الإدمان؟ 2- ما أهم الأهداف التي يسعي الصندوق لتحقيقها لوقاية الشباب من مخاطر الإدمان؟ 3- ما أهم الأساليب الفنية المستخدمة في البرامج التي يقدمها الصندوق لوقاية الشباب من مخاطر الإدمان؟ 4- ما المعوقات التي تحول دون تحقيق الأهداف الوقائية التي يسعي الصندوق لتحقيقها؟ 5- ما التصور التخطيطي المقترح لتفعيل البرامج التي يقدمها الصندوق لوقاية الشباب من مخاطر الإدمان؟ رابعا: مفاهيم الدراسة: 1- مفهوم تقويم البرامج. 2- مفهوم الإدمان. 3- مفهوم الوقاية. 4- مفهوم الشباب. خامسا: الإجراءات المنهجية: 1-نوع الدراسة: تقع هذه الدراسة ضمن تصنيفات الدراسة التقويمية التي تعتمد علي الوصف والتحليل لبرامج صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي. 2-المنهج المستخدم: أ- اعتمدت الباحثة علي منهج المسح الاجتماعي الشامل للقائمين علي تنفيذ البرامج الوقائية. ب- المسح الاجتماعي بالعينة للمستفيدين (الشباب) من البرامج الوقائية للصندوق. 3-أدوات الدراسة: أ- استبانه مطبقة علي القائمين علي تنفيذ البرامج. ب- استبانه مطبقة علي المستفيدين من الشباب من البرامج الوقائية للصندوق. |