Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة للتسويق الرياضي بمدارس
محافظة الأسكندرية/
المؤلف
مصطفى، عادل على عبد الجواد.
هيئة الاعداد
باحث / عادل علي عبدالجواد
مشرف / مها محمد حسن
مشرف / سماح احمد صلاح الدين
مناقش / وليد مرسي علي
الموضوع
التربية البدنية - تنظيم وادارة - الاسكندرية.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

كانت المدارس منذ الأربعينات وحتى أوائل السبعينات هي البوتقة الرياضية الحقيقية التي إنصهرت فيها طاقات التلاميذ وقدمت لنا أبطالاً مثلوا الوطن ورفعوا راياته في كثيراً من البطولات والمحافل الرياضية المحلية والدولية، هذا من جانب، ومن الجانب الآخر والذي لا يمكن إغفاله هو دور التربية الرياضية الحيوي العظيم في بناء الإنسان المتكامل من مختلف الجوانب البدنية والصحية والنفسية والإجتماعية والقادر على التكيف مع المجتمع بإيجابية وإقتدار، حتى يستطيع بذلك المشاركة في الحياة بطريقة صحيحة، إلا أنه لظروف معينة فقدت المدارس هذا الدور العظيم حيث زحفت الفصول الدراسية إلى أفنيتها وطمست الكثير من ملاعبها، وقلت ميزانية النشاط الرياضي بها، وترتب على ذلك نقص كبير في الأجهزة والأدوات الرياضية.
وتعتبر الإدارة المعنية والمسئولة عن حل تلك المشكلات والمعوقات إدارة التوجيه الرياضي حيث يجب أن تهتم بتوفير موارد مادية وبشرية وأن تضع عملية التسويق الرياضي نصب أعينها ويجب أن تهتم بتحديث هيكلها التنظيمي وإعداد وحدة للتسويق الرياضي بداخلها وبداخل كل مدرسة من أجل زيادة مواردها الذاتية.
ويجب أن يتم إستغلال المنشآت والملاعب الرياضية الإستغلال الأمثل لتدربذلك ربحا يستخدم في علاج القصور بها. وقد استفاد الباحث من الإطلاع على بعض الدراسات السابقة وجود مدارس بإمكانيات رياضية غير مستغلة يمكن الإستفادة منها وإستغلالها من ملاعب رياضية وحمامات سباحة وصالات جمباز وجيم من خلال تسويقها.
وانه لابد من استغلال امكانات هذه المدارس وخاصة التي تحتوي على مرافق وملاعب رياضية وذلك بعد مواعيد الدراسة الرسمية واستغلالها كنوادي صغيرة تساهم في رفع المستوى الرياضي والصحي للجميع ونشر الثقافة الرياضية وهذا يؤدي الى توفير عائد مادى لتطوير البيئة المدرسية ,لحل مشكلة قلة وجود الاندية والساحات الشعبية ومراكز الشباب وعدم قدرة معظم الأفراد للإشتراك بها فجائت فكرة استغلال المدارس الحكومية حتى يكون لها دور فعال في المجتمع.
ولذلك يعتبر التسويق الرياضي من الموضوعات الهامة والحيوية والتي يجب أن يسعى إلى تطبيقها مسئولي إدارة التوجيه الرياضي وأيضاً مديري ومدرسي المدارس بالمراحل التعليمية المختلفة.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث الى التوصل لخطة تسويقية رياضية بمدارس محافظة الاسكندرية من خلال تحديد:
7) الهدف التسويقي للخطة المقترحة.
8) واقع الإمكانات المادية والبشرية بمدارس محافظة الاسكندرية.
9) المتطلبات المهنية والمعلوماتية والتمويلية للتسويق في مدارس الاسكندرية.
10) المنتج التسويقي المتاح في ضوء الامكانات المتاحة من خلال المزيج التسويقي.
11) وضع سياسات وإجراءات خطة التسويق الرياضي بالمدارس.
12) تحديد المستفيد الخارجي والداخلي من التسويق الرياضي بمدارس محافظة الاسكندرية.
تساؤلات البحث:
7) ما هو الهدف التسويقي للخطة المقترحة؟
8) ما هو واقع الإمكانات المادية والبشرية بمدارس محافظة الاسكندرية؟
9) ما هي المتطلبات المهنية والمعلوماتية والتمويلية للتسويق في مدارس الاسكندرية؟
10) ما هو المنتج التسويقي المتاح في ضوء الامكانات المتاحة من خلال المزيج التسويقي؟
11) ما هي سياسات وإجراءات خطة التسويق الرياضي بالمدارس؟
12) من هو المستفيد الخارجي والداخلي من التسويق الرياضي بمدارس محافظة الاسكندرية؟
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي . حيث انه المنهج الذي يدرس ظاهرة موضوع البحث ويهتم بتصنيفها وتحليلها واستخلاص النتائج منه .
مجتمع وعينة البحث:
- أولاً: المؤسسات:
اشتمل مجتمع البحث على مدارس محافظة الأسكندرية من الثماني إدارات تعليمية وتم إختيار إدارتي شرق ووسط التعليمية بواقع (453) مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية حكومية و خاصة نظرا لاحتوائهما على عدد من المدارس المؤهلة بالملاعب والصالات والإمكانات الرياضية
وقد اشتملت عينة البحث على( 47 ) مدرسة تم اختيارهم بالطريقة العمدية يمثلون(10.38%) من حجم مجتمع المدارس بادارتى شرق ووسط التعليمية بمحافظة الإسكندرية وتوزيعهم كالآتي:
- (14 ) مدرسة خاصة (إبتدائي – إعدادي – ثانوي)
- (6) مدارس معاهد قومية (إبتدائي – إعدادي – ثانوي)
- (27) مدارس حكومية (7 إبتدائي – 10إعدادي –10 ثانوي)
ثانياً: الأفراد:
‌د) مديري ووكلاء المدارس : اشتملت العينة على (75) فرد تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية على (6) أفراد وأجريت الدراسة الأساسية على (69) فرد.
‌ه) معلمي التربية الرياضية : اشتملت العينة على (217) فرد تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية على (14) أفراد وأجريت الدراسة الأساسية على (203) فرد.
‌و) موجهي التربية الرياضية : اشتملت العينة على (31) فرد تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية على فردين وأجريت الدراسة الأساسية على (29) فرد.
أدوات جمع البيانات:
• دراسة استطلاعية استكشافية للتعرف على واقع التسويق الرياضى بالمدارس.
• الوثائق والسجلات عن طريق كشوف بأسماء الطلاب المتفوقين رياضياً.
• الاطلاع على بعض المراجع العلمية والدراسات السابقة
• المقابلات الشخصية لبعض الموجهين ومعلمى التربية الرياضية وبعض مديرى المدارس بمحافظة الاسكندرية ، وخبراء الاداره الرياضيه في بعض كليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية .
• قام الباحث بإجراء التحليل البيئي SWOT لإدارتي شرق ووسط التعليمية.

تطبيق استمارة الاستبيان (الدراسة الأساسية):
حيث اعتمد الباحث على (2) من المساعدين فى تطبيق الاستبيان بالاضافة الى الباحث
وبعد التأكد من ان المسئولين قد اجابوا على جميع عبارات الاستبيان قام الباحث بتجميع الاستمارات وتفريغها في شكل بيانات مبوبة تمهيدا لأجراء المعالجات الإحصائية واستخراج النتائج.
المعالجات الإحصائية المستخدمة في البحث:
قام الباحث باستخدام المعالجات الإحصائية الآتية:
- التكرار والنسبة المئوية لحساب نسبة الموافقة
- معامل ارتباط بيرسون لحساب معامل الاتساق الداخلي ومعامل ثبات التطبيق واعادة التطبيق
- معامل ألفا لكرونباك لحساب ثبات الاستبيان
- المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لحساب متوسط القيم ومدى انحراف العينة عن المتوسط
- اختبار ت للمجموعة الواحدة
- اختبار ت للمجموعتين المختلفتين
- مربع كاى ¬لحساب معنوية الفروق بين الاستجابات للعينة.
أهم الإستنتاجات:
 استحداث وحدة للتسويق الرياضي بالمدارس.
 توفير العديد من مصادر التمويل الذاتي للمدارس.
 رفع كفائة كل من الملاعب والمنشآت الرياضية وتوفير خدمة للمجتمع عوضاً عن نقص النوادي.
 يتوفر في المدارس إمكانيات منها ملاعب متنوعة وأدوات وأجهزة يمكن إستغلالها في التسويق الرياضي.
 يتوفر في المدارس مدرسين تربية رياضية حاصلين على دورات تدريبية في بعض الألعاب ومديرين يؤمنون بالتسويق الرياضي وعمال للمساعدة في إعداد وتجهيز الأدوات.
 المتطلبات المهنية لمسؤلي التسويق مؤهل عالي – على دراية بالكمبيوتر ويتميز بالذكاء والقدرة على القيادة.
 الإمكانات التمويلية عن طريق تبرعات الرعاة وإشتراكات يتم تحصيلها من الأكاديميات وأيضاً إيجارات الملاعب والأجهزة.
 المزيج التسويقي :
1- المنتج: تأجير ملاعب – عمل أكاديميات – بيع ملابس وأدوات رياضية و مواد غذائية والرعاية الرياضية.
2- التسعير: تحديد سعر الأكاديميات – تحديد سعر استغلال سور المدرسة – تحديد سعر رعاية الشركات للفرق المدرسية.
3- المكان: كل مدرسة حسب إمكانتها تقدم الأكاديميات المتاحة.
4- الترويج: عبر شبكة الإنترنت – على سور المدرسة – إستخدام العلاقات العامة – من خلال الإذاعة المدرسية والجرائد المحلية والسور والفيديوهات.
 السياسات والإجراءات
• تحديد طرق وآليات إشتراك الطلاب.
• وضع لوائح وقوانين للرعاة.
• تحصيل قيمة إستخدام المنشآت الرياضية نقدا.
• تحديد الميزانية اللازمة لتطبيق كل بند من بنود الخطة التسويقية.
• إرتداء الطلاب الزي الرياضي أثناء ممارسة النشاط والمحافظة على الأجهزة والأدوات والملاعب الرياضية.
أ) المستفيد الخارجي: أهالي المنطقة والرعاة – شركات الملابس والأدوات الرياضية – شركات الأغذية والمشروبات والدعاية والإعلان.
ب) المستفيد الداخلي: مدرسين التربية الرياضية – طلاب المدرسة – العمال بالمدرسة – إدارة المدرسة.
التوصيات
 تنفيذ الخطة التسويقية المقترحة .
 توجيه الرأى العام الى أهمية التسويق فى المدارس و محاولة الاكتفاء الذاتى .
 أعداد كادر تسويقى متميز بالمدارس .
 إستثمار الامكانات المتاحة بالمدارس بشكل تسويقى .
 إستغلال أسطح المباني لعمل ملاعب فوق الأسطح بإشراف الهيئة العامة للأبنية التعليمية.
 عمل دورات تدريبية في التسويق الرياضي للمدرسين .
 يجب ان يتوفر موقع على النت يحدد فيه نوعيات الملاعب وأرضياتها ، المراكز التي تم الحصول عليها بالفرق الرياضية المختلفة.
 الاهتمام بتوفير أكاديميات لتدريب (تنس ارضي - العاب قوى – سباحة ) و لو لم يتوفر مكان لها بالمدارس يتم التأجير فى أقرب مكان للمدرسة .