Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام برنامج في تدريس الهندسة قائم على نموذج كورت في التحصيل والتفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالمنيا /
المؤلف
أبوالليل، سارة عمر إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سارة عمر إبراهيم أبوالليل
مشرف / أحمد السيد عبد الحميد مصطفى
مشرف / أمل محمد محمد أمين
مناقش / جمال محمد فكرى
مناقش / محمد ربيع حسنى إسماعيل
الموضوع
الهندسة - تعليم وتدريس. الهندسة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
419 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 436

from 436

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام برنامج في تدريس الهندسة قائم على نموذج كورت في التحصيل والتفكير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالمنيا.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات البحث التالية:
1- دليل المعلم(1) لتدريس مهارات نموذج كورت والذي يتضمن مهارات الجزء الأول كورت 1’’ توسعه مجال الإدراك ’’، وبعض مهارات الجزء الثاني كورت 2 ’’التنظيم’’ (التعرف– المقارنة – الإستنتاج).
2- دليل المعلم (2) لتدريس وحدة (الهندسة والقياس) بمقرر الهندسة للصف الأول الإعدادى وفقاً لنموذج كورت.
3- كراسة نشاط التلميذ لوحدة (الهندسة والقياس) وتتضمن أنشطة لدروس كل موضوع من موضوعات الوحدة معدة وفقا لمهارات نموذج كورت.
4- اختبار التحصيل المعرفي لجوانب التعلم المتضمنة بوحدة (الهندسة والقياس) بمقرر الهندسة بالفصل الدراسي الثاني للصف الأول الإعدادي.
5-اختبار لقياس مستويات التفكير الهندسي لفان هيل Van Hieleمقتصراً على المستويات الثلاثة الأولي (المستوى التصوري- المستوى التحليلي- المستوى الشبه الاستدلالي) لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
وتم اختيار المجموعة التي أجرى عليها البحث من بين تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة 25 يناير الإعدادية بنات، وهي أحد مدارس مدينة المنيا، وقد بلغ عددهم 40 تلميذة.
وسعى البحث إلى اختبار صحة الفروض التالية:
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث التي درست وحدة (الهندسة والقياس) باستخدام البرنامج القائم على نموذج كورت في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث التي درست وحدة (الهندسة والقياس) باستخدام البرنامج القائم على نموذج كورت في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار التفكير الهندسي لفان هيل Van Hiele لصالح التطبيق البعدي.
وسار البحث الحالي وفقاً للخطوات التالية:
1. تجميع الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت كلاً من: نموذج كورت, مستويات التفكير الهندسي وذلك للاطلاع عليها, وإبراز أوجه الإفادة من تلك الدراسات, بغرض توظيفها في تلك الدراسة.
2. اختيار وحدة البحث وهي وحدة (الهندسة والقياس) المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحتوى مقرر الهندسة بالفصل الدراسي الثاني.
3. اختيار وحدات نموذج كورت وهم الوحدة الأولى كورت1 ’’توسعة مجال الإدراك’’، وبعض مهارات الوحدة الثانية كورت 2 ’’التنظيم’’ (التعرف - المقارنة - الاستنتاج).
4. تحليل محتوي وحدة (الهندسة والقياس) إلى ما يتضمنه من جوانب التعلم (المفاهيم - العلاقات - المهارات).
5. إعداد دليل المعلم (1) لتدريس مهارات نموذج كورت والذي يتضمن مهارات الجزء الأول كورت 1 ’’ توسعه مجال الإدراك ’’، وبعض مهارات الجزء الثاني كورت 2 ’’التنظيم’’.
6. إعداد دليل المعلم (2) لتدريس وحدة (الهندسة والقياس) بمقرر الهندسة للصف الأول الإعدادي وفقاً لنموذج كورت.
7. إعداد كراسة نشاط التلميذ في وحدة (الهندسة والقياس) المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني وفقا لنموذج كورت.
8. إعداد اختبار تحصيلي في وحدة (الهندسة والقياس) المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي في الفصل الدراسي الثاني.
9. حساب صدق المحكمين لأدوات البحث (الأدوات التعليمية - أدوات القياس).
10. حساب الثبات لأدوات البحث من خلال إجراء التجربة الاستطلاعية.
11. تحديد مجموعة البحث.
12. التطبيق القبلي لأدوات القياس: الاختبار التحصيلي، واختبار التفكير الهندسي لفان هيل Van Hiele مقتصراً على المستويات الثلاثة الأولي (المستوى التصوري - المستوى التحليلي - المستوى الشبه الاستدلالي).
13. التطبيق التجريبي للبحث.
14. التطبيق البعدى لأدوات القياس.
15. استخلاص النتائج في ضوء التطبيقين (القبلي والبعدى) ومعالجتها إحصائياً، وتفسيرها.
16. تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
وأثبتت نتائج البحث مايلي:
1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث التي درست وحدة (الهندسة والقياس) باستخدام البرنامج القائم علي نموذج كورت في التطبيقين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث التي درست وحدة (الهندسة والقياس) باستخدام البرنامج القائم على نموذج كورت في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار التفكير الهندسي لفان هيل Van Hiele لصالح التطبيق البعدي.