الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة اسم الطالبة: مي محمد إكرام سعيد إبراهيم عنوان الرسالة: فاعلية القراءة التشاركية في خفض الأعراض الإكتئابية لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي. رسالة ماجستير– قسم الدراسات النفسية للأطفال – كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس، 2018م. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج قائم على القراءة التشاركية في خفض بعض الأعراض الاكتئابية لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من (30) طفلة تراوحت أعمارهن ما بين (9-12) عامًا تم تقسيمهن في مجموعتين تجريبية (ن=15) وضابطة (ن=15)، واختيرت العينة من مدرسة خالد بن الوليد بمدينة 6 أكتوبر، وقد تم الاستعانة بأدوات هي: مقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى، 2000)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيري، 2002)، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: أشرف عبد الغفار، 2004)، ومقياس الأعراض الإكتئابية (إعداد: الباحثة)، وبرنامج القراءة التشاركية خفض بعض الأعراض الإكتئابية لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: الباحثة). وأشارت نتائج الدراسة إلى أن فاعلية استراتيجية القراءة التشاركية في خفض بعض الأعراض الاكتئابية لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الاجتماعي. |