Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم وحدة تدريسية فى التربية الفنية باستخدام التعلم التعاونى لتحسين العمل الجماعى لدى طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الكويت =
المؤلف
العازمي، عبد الله عيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله عيد العازمي
مشرف / حسن عبد الفتاح حسن الفنجري
مشرف / محمد إبراهيم عبد الحميد
مشرف / محمد عبد العاطي عبد الشافي رمضان
مناقش / ياسر محمد فوزي
الموضوع
التعلم التعاونى. التربية الفنية - مناهج. التربية الفنية. التربية الفنية الكويت.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
145ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصميم وحدة تدريسية فى التربية الفنية )فى مجال التصميمات الزخرفية( باستخدام التعلم التعاونى من أجل التعرف على أثرها في العمل الجماعى أي العلاقات الاجتماعية والسلوكية، بالإضافة إلى أثرها على الأداء الفني للمجموعة التجريبية بعد تطبيق الوحدة التدريسية أي ما يتعلق بمهارات الخط واللون والمساحة والعمق للتصاميم الزخرفية التي تقوم كل مجموعة بإعدادها. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي في تحليل الدراسات والبحوث بالإضافة إلى المنهج شبه التجريبي، حيث تم توظيف أسلوب التعلم التعاوني لتقييم تحصيل المفاهيم والمعلومات المرتبطة بالتصاميم الزخرفية لدى أفراد عينة الدراسة. أما أدوات الدراسة فقد قام الباحث باستخدام بطاقة الملاحظة كأداة لجمع البيانات وتقييم تحصيل المعلومات والمفاهيم المتعلقة بالتصاميم الزخرفية والعمل الجماعي لدى الطلاب، وقد قام أيضا بتحديد الموضوعات والمهارات والأهداف المتضمنة من منهاج التريية الفنية والتي تتناسب مع الوحدة التدريسية المصممة وأسلوب التعلم التعاوني للصف الثامن المتوسط (الفصل الدراسي الأول). كما تضمنت أدوات الدراسة اختبار تحصيلي من أجل تقييم تحصيل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالتصاميم الزخرفية بمادة التربية الفنية ، حيث قام الباحث بإعداد مجموعة من الأسئلة الموضوعية (النظرية والعملية) التي طبقت على كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، وقام الباحث بصياغة الأهداف السلوكية وتصنيفها طبقاً للمستويات التالية: (التفسير، والمقارنة، والتعميم، والتطبيق). كذلك قام الباحث ببناء بطاقة الملاحظة والتي تحتوي أيضا على ذات المهارات أي كل من التفسير والمقارنة والتعميم والتطبيق وفق التعلم التعاوني والعمل الجماعي لدى أفراد طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الكويت. وقد اقتصرت الدراسة على عينة عشوائية بواقع (60) طالب من طلاب الصف الثامن المتوسط بدولة الكويت اختيروا من إحدى المدارس التابعة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، ووزعوا على مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية وتكونت كل مجموعة من (30) طالبا .
وقد تبين في ضوء نتائج الدراسة أن تدريس الوحدة التدريسية المقدمة بأسلوب التعلم التعاوني يؤدي إلى تحسين العمل الجماعى (أي العلاقات الإجتماعية والسلوكية) لدى طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تحصيل المعلومات والمفاهيم في مجال التصميم الزخرفي لدى طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار لصالح المجموعة التجريبية