الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية الذات المهنية والتنبؤ بها من خلال الذكاء الشخصي وقيم العمل لدى معلمي المرحلة الثانوية الحكومية بمحافظة الدقهلية، وطبقت أدوات الدراسة مقياس فاعلية الذات المهنية، والذكاء الشخصي، وقيم العمل (من إعداد الباحث)، على عينة بلغت (412) معلمًا ومعلمة من ذوي التخصصات العلمية والأدبية، وسنوات الخبرة المختلفة (10 سنوات فأقل -أكثر من 10 سنوات). وانتهت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الجنسين في متغيرات الدراسة، ووجود تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين التخصص وسنوات الخبرة على متغيرات الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين كل من الذكاء الشخصي ومجموعات قيم العمل وفاعلية الذات المهنية، وأمكن التنبؤ بفاعلية الذات المهنية من خلال الدرجة الكلية للذكاء الشخصي وبعد التأثير في الآخرين، ومن خلال مجموعات القيم: التوجه الأخلاقي نحو العمل-اتقان العمل-الأمن والسعادة-الالتزام بالعمل. |