![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنطوي بحوث الفعل علي تحديد مشكلات في الواقع المهني المعاش، وتُحفز طاقات أصحاب الشأن والمهنة معالجة هذه المشكلات من خلال عمل تشاركي وتعاوني من أجل إيجاد حلول عملية متاحة مدروسة لتلك المشكلات. وقد تُحدد بحوث الفعل مشكلة فردية ككون فرد يواجه معوقات مهنية تؤثر سلباً علي أداء عملة علي أكمل وجه وتحد من فاعليته، مما يكون لدي الفرد وعياً بتلك المعوقات ورغبة في التغلب عليها وتحسين أدائه، وقد تكون المشكلة جماعية أو مؤسسية الأمر الذي يتطلب تطوير جماعي أو مؤسسي. فبحوث الفعل تُعد مدخلاً للتطوير من جانب، ووسيلة للتنمية المهنية من جانب آخر، فهي بحوث موجهة بالممارسة وليس بالتنظير، تنطلق من وجود مشكلات أدائية تعتري العمل المدرسي وتنتهي بإصلاحات وتغييرات في أساليب الأداء وبالأحرى في المعرفة المهنية بقصد تحسين الأداء وتطوير البنية المدرسية وتحسين الفعالية التعليمية وبالتالي تحقيق الجودة المنشودة. لذا، هناك حاجة ماسة لتبني هذا التوجه البحثي في المدارس لتطوير وتفعيل وحدات التدريب والجودة، فمن خلال بحوث الفعل سيتم معالجة المشكلات الواقعية بناء علي متطلبات الواقع وما تكشف عنه التجارب من ثغرات ونتائج مع تدريب المعلمين علي المشاركة في هذه البحوث وذلك من خلال تطوير المعلم الباحث ومساعدته علي الارتقاء كمهني وباحث لما له من فوائد جمة للعملية التعليمية. وفي ضوء ذلك - يمكن استخدام مدخل بحوث الفعل كوسيلة لتفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس، وذلك بناءً علي استنباط حلول من أرض الواقع وليس وضع حلول استنباطية أو افتراضية . ولتحقيق أهدف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة من خلال استخدام أسلوبان من أساليب هذا المنهج، وهما: الأسلوب التحليلي، أسلوب دراسة الحالة. وتمثلت أدوات الدراسة في: البرنامج التدريبي المقترح، المقابلة، الوثائق. واشتملت عينة الدراسة علي ثلاث مدارس ابتدائية معتمدة بمحافظة الدقهلية وهم مدرسة عمر بن عبد العزيز (إدارة غرب)، ومدرسة عمر بن الخطاب (إدارة تمي الأمديد)، ومدرسة عبد الله الجزار (إدارة الجمالية). وانتهت الدراسة بوضع خطة مقترحة لتفعيل استخدام بحوث الفعل في المدارس الابتدائية من خلال العناصر التالية: منطلقات الخطة المقترحة أهداف الخطة المقترحة مراحل الخطة المقترحة متطلبات الخطة المقترحة. |