Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للألعاب التمهيدية على الدعم النفسى وتعلم المهارات الأسساسية فى كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبده، آية أنور عبدالمطلب.
هيئة الاعداد
باحث / آية أنور عبدالمطلب عبده
مشرف / منير مصطفى عابدين
مشرف / محمد الشحات إبراهيم
مناقش / نرمين فكرى عبدالوهاب
مناقش / أحمد البيومى على
الموضوع
كرة السلة. الألعاب الرياضية. الرياضة البدنية. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
230 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/12/2018
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس تربية رياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف علي تأثير برنامج للألعاب التمهيدية على الدعم النفسى وتعلم المهارات الأساسية فى كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك من خلال:
- التعرف على تأثير برنامج الألعاب التمهيدية المقترح على الدعم النفسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
- التعرف على تأثير برنامج الألعاب التمهيدية المقترح علي تعلم المهارات الأساسية فى كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.استنتاجات البحث:فى ضوء أهداف البحث وفروضه، وفى ضوء المنهج المستخدم، وفى حدود عينة البحث وخصائصها، والأدوات المستخدمة فى جمع البيانات، ومن خلال التحليل الإحصائى، وانطلاقًا من نتائج هذا البحث تستنتج الباحثة ما يلى:مقياس الدعم النفسى لتلميذات الصف الثانى الإعدادى: – تم بناء مقياس الدعم النفسى لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد توصلت الباحثة إلى ستة محاور لبناء المقياس، هم: المحور الأول: الثقة بالنفس، وأحتوى على 11 عبارة - المحور الثانى: مواجهة الخوف من الفشل, وأحتوى على 10 عبارات – المحور الثالث: الاتصال مع الآخرين, وأحتوى على 13 عبارة – المحور الرابع: الدعم الوجدانى, وأحتوى على 13 عبارة –المحور الخامس: الدعم الإدراكى, وأحتوى على 9 عبارات –المحور السادس: الرغبة فى التعلم, وأحتوى على 12 عبارة. – ومن خلال تطبيق المقياس على عينة التقنين تم التوصل إلى المعاملات السيكومترية للمقياس (الصدق – الثبات)؛ حيث تم حساب معامل صدق المقياس من خلال صدق الاتساق الداخلى، وتم حساب معامل الثبات باستخدام معامل ألفاكرونباخ. – وللمقياس درجة استجابة وفق ميزان تقدير ثلاثى(3 – 2 - 1)، وتتراوح الدرجة الكلية للمقياس ما بين 204 درجة كحد أقصى و 68 درجة كحد أدنى، ويحتوى المقياس على 55 عبارة إيجابية، و 13 عبارة سلبية.توصيات البحث:فى ضوء نتائج البحث والاستنتاجات التى تم التوصل إليها تتقدم الباحثة بالتوصيات التالية:- تطبيق برنامج الألعاب التمهيدية المقترح فى المدارس لما له من دور فعال فى تنمية الجانب النفسى والمهارى فى رياضة كرة السلة لتلاميذ المرحلة الإعدادية.- يمكن الاستعانة بالألعاب التمهيدية فى تعليم المواد الدراسية الأخرى لما لها من تأثير كبير على تفاعل واستيعابه التلاميذ بطريقة سهلة وشيقة أثناء الأداء.- استخدام الألعاب التمهيدية التى تكون مشابهة لطبيعة المهارة عند تعليم التلاميذ للمهارات الأساسية فى كرة السلة تعتبر من أفضل الطرق لتقدم وارتقاء المستوى المهارى للتلاميذ. - حث المعلمين على التجريب والبحث عن برامج أخرى تفيدهم فى تنمية الجانب المهارى للتلاميذ.