الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص و .Abstract المستخلص هدف البحث الحالى إلى قياس مستوى إد ا رك معلمى العلوم للبنيات المعرفية للتكامل بين وأيض ا تقصى نوعية الممارسات التدريسية لمعلمى ,TPACK المحتوى البيداجوجى والتكنولوجى العلوم والعلاقة بينها وبين إد ا رك المعلم للبنيات المعرفية للتكامل بين المحتوى البيداجوجى واعتمد البحث الحالى على آليات تصميم البحث المختلط .TPACK والتكنولوجى وفق إطار التفسيرى التتابعى, كما تم استخدام أسلوب د ا رسة الحالة الضمنية باستخدام أدوات متعددة والمتمثلة فى : الاستبيان, التقرير الذاتى, الملاحظة, المقابلة, تقييم الأداء. مر البحث بثلاث م ا رحل, قياس مستوى إد ا رك معلمى العلوم للبنيات المعرفية لإطار وذلك من خلال تطبيق التقرير الذاتى والاستبيان على عينة مقصودة مكونة من ,TPACK عدد 19 معلماً ومعلمة علوم بإدارتى شرق وغرب طنطا بمحافظة الغربية, وتمت معالجة البيانات حيث أسفرت النتائج عن إتجاهات معلمى العلوم نحو التكامل بين المحتوى البيداجوجى والتكنولوجى وعلاقته ببعض المتغي ا رت الخاصة بعينة البحث. وفى ضوء النتائج تم اختيار عدد 3 معلمين وفق آليات المعاينة الغرضية؛ حيث تميزوا بمستوى إد ا رك عالى للبنيات المعرفية وتقصى نوعية ممارساتهم التدريسية من خلال الملاحظة الصفية لأدائهم ,TPACK لإطار داخل فصول العلوم, واج ا رء المقابلة الشخصية معهم, وتمت معالجة البيانات حيث أسفرت TPACK النتائج عن وجود قصور فى توظيف مستوى إد ا ركهم العالى للبنيات المعرفية لإطار فى ممارساتهم التدريسية. ووفق اً للنتائج السابقة تم تنفيذ برنامج تدريبى على كيفية تخطيط دروس العلوم وفق إطار فى صورة ورش عمل على عينة من 31 معلم اً ومعلمة من معلمى العلوم أثناء TPACK الخدمة , وتم الاعتماد على است ا رتيجية عينة المعيار لاختيار العينة, وأسفرت النتائج عن وجود وفق نتائج التقرير الذاتى TPACK تحسن فى مستوى إد ا رك المعلمين للبنيات المعرفية لإطار والاستبيان قبل وبعد التدريب, وتم إج ا رء د ا رسة حالة معمقة لعدد 8 معلمين وفق است ا رتيجية الحالة الحرجة من خلال تقييم أدائهم المتمثل فى تخطيط دروس العلوم, وأسفرت النتائج عن فى التخطيط لممارسات TPACK قدرة المعلمين على توظيف إد ا رك البنيات المعرفية لإطار تدريسية فعالة, وتم التحقق من موثوقية نتائج البحث فى ضوء آليات التحقق من موثوقية البحوث المختلطة, وتم التوصل إلى مجموعة من المضامين التربوية والتى صنفت فى ضوء أربعة أبعاد )نظرية, امبريقية, منهجية, عملية(, والتى تؤكد على ربط إد ا رك المعلم بالبنيات المعرفية للمحتوى وطرق التدريس والتكنولوجيا بالممارسات التدريسية داخل فصول العلوم, .TPACK وذلك وفق إطار. |