الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات المهنية لمعلمي حقوق الإنسان في المرحلة الأساسية وتأثيره على تلاميذهم ، وتمثلت أدوات الدراسة ببطاقة ملاحظة الأداء التدريسي للمعلمين، والاختبار التحصيلي لمادة حقوق الإنسان، واختبار المواقف لمادة حقوق الإنسان، وتم تطبيق الأدوات على مجموعتي البحث : بطاقة الملاحظة على المجموعة الأولى من المعلمين وعددهم (30) ، و الاختبار المعرفي واختبار المواقف على المجموعة الثانية من التلاميذ وعددها (36) تلميذ . كما أشارت النتائج على تأثير البرنامج المقترح في تنمية الاستيعاب والسلوك لدى تلاميذهم فيما يتعلق بحقوق الإنسان، حيث: 1. وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.000) بين متوسطي درجات معلمي مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداءهم التدريسي، وذلك لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (70.677). 2. حقق البرنامج التدريبي تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.99) في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي مجموعة البحث. 3. حقق البرنامج التدريبي فاعلية مرتفعة (نسبة الكسب لبلاك = 1.23) في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمي مجموعة البحث. 4. وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.000) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي للاختبار المعرفي، وذلك لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (23.156). 5. حقق البرنامج التدريبي تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.94) في تنمية استيعاب تلاميذ مجموعة البحث لمفاهيم حقوق الإنسان. 6. وُجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.000) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار المواقف، وذلك لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة ”ت” المحسوبة (19.734). 7. حقق البرنامج التدريبي تأثير كبير جداً (حجم التأثير = 0.92) في تنمية سلوك تلاميذ مجموعة البحث فيما يتعلق حقوق الإنسان. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح لتنمية أداء معلمي حقوق الإنسان وكان له تأثيرا كبيراً على تلاميذ المرحلة الأساسية. |