Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام النموذج المعرفى السلوكى فى خدمة الجماعة لتنمية القيم الاجتماعية لدى الأطفال الأيتام /
المؤلف
علوان، إبراهيم السيد محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم السيد محمد إبراهيم علوان
مشرف / حسام محمود محمد
مشرف / فاطمة عبدالله اسماعيل
مناقش / عادل محمود مصطفي
مناقش / نصيف فهمي منقريوس
الموضوع
خدمة الجماعة|.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
380 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - طرق الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان وتتحدد أهمية هذه المرحلة في كونها مرحلة تتشكل فيها الجوانب الجسمية والنفسية والأخلاقية والاجتماعية للإنسان، حيث يكون الفرد قابلاً للتشكيل والتأثر بما حوله وما يغرس في هذه المرحلة من قيم واتجاهات يصعب تعديلها فيما بعد، ويعتبر الأبناء في الأسر الطبيعية الذين فقدوا الرعاية الوالدية نتيجة غياب دور أحد الوالدين نتيجة الوفاة، من أهم الفئات التي تحتاج إلى مزيد من تضافر جهود العديد من الجهات الحكومية والأهلية للإبقاء عليهم في أسرهم الطبيعية وهم الأطفال الأيتام وعدم تعرضهم للانحراف أو خروجهم إلى الشارع وانضمامهم إلى أطفال الشوارع فالطفل الذى يتعرض لنقص في عملية التنشئة الاجتماعية نتيجة لغياب أحد أركان الأسرة، يصاب بالإحباط، ويتعرض للانحراف ويفقد ثقته بنفسة ويشعر بالضياع والعجز، ويكون سلبياً متراخياً سهل الانقياد ويكون فريسة للصراعات الداخلية، وتضطرب شخصيته وتهتز ويحس بالفراغ العاطفي وتشتد معاناته.
لذلك فلابد من الاهتمام بتنمية القيم الاجتماعية الإيجابية في نفوس أبنائنا من الصغر لكى نبنى شخصية إنسانية سليمة تخرج لنا مواطناً صالحاً، وأن نجنب مجتمعنا كافة ألوان الجريمة والانحراف والعدوان لكي تصبح لديه القدرة على العمل التعاوني والتسامح مع الآخرين حيث أن النمو السليم فكرياً واجتماعياً وجسدياً جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان.