Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحسين المهام التنفيذية لخفض السلوكيات النمطية لدى الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم باستخدام الأنشطة المتكاملة /
المؤلف
محمد، الزهراء مهنى عراقي.
هيئة الاعداد
باحث / الزهراء مهنى عراقي محمد
مشرف / صلاح الدين عبدالقادر محمد
مناقش / هانى شحته إبراهيم
مناقش / وحيد مصطفى كامل
الموضوع
الأوتيزم. التوحد.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
116ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى مايلي :تحسين مهمة الكف لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم من خلال برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة.
تحسين مهمة المرونة لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم من خلال برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة.
خفض السلوكيات النمطية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم من خلال برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة.
وتكونت عينة الدراسة من (3) من الأطفال ذوي اضطراب الأوتيزم الذكور ؛ حيث يبلغ عمر الطفل الأول (9) سنوات ، والثاني (8.10) سنة، والثالث (10.11) سنة.
واشتملت أدوات الدراسة على التالي :
مقياس التقدير السلوكي للمهام التنفيذية ”نسخة المعلمين”( ترجمة صلاح الدين عبدالقادر وآخرين ، 2017) .
مقياس السلوكيات النمطية من إعداد الباحثة.
البرنامج القائم على الأنشطة المتكاملة من إعداد الباحثة.
وكانت فروض الدراسة كالتالي :
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبَعدي على مقياس التقدير السلوكي للمهام التنفيذية ”نسخة المعلمين” (المقياس الفرعي –الكف) لدى عينة الدراسة وذلك لصالح القياس البعدي.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبَعدي على مقياس التقدير السلوكي للمهام التنفيذية ”نسخة المعلمين” (المقياس الفرعي –المرونة) لدى عينة الدراسة وذلك لصالح القياس البعدي.
يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين القبلي والبَعدي على مقياس السلوكيات النمطية لدى عينة الدراسة وذلك لصالح القياس البعدي.
لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس التقدير السلوكي للمهام التنفيذية ”نسخة المعلمين” (المقياس الفرعي- الكف) لدى عينة الدراسة.
لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس التقدير السلوكي للمهام التنفيذية ”نسخة المعلمين” (المقياس الفرعي- المرونة) لدى عينة الدراسة.
لايوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس السلوكيات النمطية لدى عينة الدراسة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي :
كفاءة البرنامج القائم على الأنشطة المتكاملة في تحسين مهمة الكف لدى عينة الدراسة.
كفاءة البرنامج القائم على الأنشطة المتكاملة في تحسين مهمة المرونة لدى عينة الدراسة.
كفاءة البرنامج القائم على الأنشطة المتكاملة في خفض السلوكيات النمطية لدى عينة الدراسة.