الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: هدف هذا البحث إلى : 1ـ وضع قائمة بالمعايير التي يجب تضمينها في موضوع المناخ والنبات الطبيعي. 2ـ تعرف مدى توافر معايير المحتوى لموضوع (المناخ والنبات الطبيعي) في منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي. 3ـ تطوير وحدة (المناخ والنبات الطبيعي) في ضوء معايير المحتوى لموضوع المناخ والنبات الطبيعي. 4ـ تعرف أثر تدريس الوحدة المطورة في الدراسات الاجتماعية في اكتساب مفاهيم التغيرات المناخية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. 5ـ تعرف أثر تدريس الوحدة المطورة في الدراسات الاجتماعية في تنمية اتجاهات التلاميذ نحو قضايا ومشكلات التغيرات المناخية. 6ـ تعرف أثر تدريس الوحدة المطورة في الدراسات الاجتماعية في تنمية سلوك التلاميذ في المواقف التي ترتبط بالحد من التغيرات المناخية. نتائج البحث : أسفرت نتائج البحث عن أثر الوحدة المطورة في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، مما أدى إلى: 1 ـ وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في المكون المعرفي لمقياس الوعي بالتغيرات المناخية في التطبيق البعدي للمقياس لصالح أفراد المجموعة التجريبية”. 2ـ وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في المكون الوجداني لمقياس الوعي بالتغيرات المناخية في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية”. 3ـ وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (01,0) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في المكون المهاري لمقياس الوعي بالتغيرات المناخية في التطبيق البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية”. |