Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المكتبة الرقمية المدرسية بمحافظة الإسكندرية :
المؤلف
هاشم, سماح صلاح.
هيئة الاعداد
باحث / سماح صلاح هاشم
مشرف / أمانى زكريا الرمادى
مشرف / شوقي سالم
مشرف / مها محمد لؤي
مناقش / غادة عبد المنعم موسى
مناقش / أسامة السيد محمود
الموضوع
المكتبات المدرسية. المكتبات الرقمية. المكتبات, علم.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
131 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
9/10/2018
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

يشتمل الفصل التمهيدي على مقدمة ثم مشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها ثم اتبع ذلك بأهميتها وحدودها ومنهجها ومصطلحاتها وأخيراً الدراسات السابقة .
هذا وقد خُصص الفصل الأول، وعنوانه: ”المكتبة الرقمية: مدخل نظري”
وقد تناول لمحة تاريخية عن المكتبات الرقمية ثم تعريفات الدراسة وقدم الخصائص التي تتسم بها المكتبات الرقمية وأهدافها ثم تحول للحديث عن أهمية تحويل المكتبة التقليدية إلي الرقمية، والحاجة إلى ظهور المكتبة الرقمية ووضح الفوارق بين المكتبة التقليدية والمكتبة الرقمية وخدمات المكتبة الرقمية و دورها وتأثيرها في العملية التعليمية وخاصة علي الطالب والمعلم.
أما الفصل الثاني: تحت عنوان ”مشروعات المكتبة الرقمية المدرسية في العالمين المتقدم والعربي”
فقد بدأ هذا الفصل بالحديث عن برمجيات المكتبات الرقمية وقدم عدة أمثلة ونماذج للمكتبات الرقمية المدرسية في العالم المتقدم وكذلك أيضا في عالمنا العربي ثم اتبع ذلك بمقارنة بين نماذج المكتبات الرقمية المدرسية في العالمين المتقدم والعربي.
أما الدراسة الميدانية فقد احتلت:
الفصل الثالث بعنوان: ”دراسة واقع الإفادة من المكتبات الرقمية في المكتبات المدرسية”
وقد تم فيه تحديد عينة الدراسة الميدانية واستبيان الدراسة وإجابات عينات الدراسة من طلاب ومدرسين وأخصائي وموجهين المكتبات، مع تقديم تحليل للاستبيان وتقديم النتائج المستخلصة من الاستبيان والتعليقات الختامية.
جاء بعد ذلك الفصل الرابع وعنوانه: خطة عملية لإنشاء مكتبة رقمية للمدارس المصرية
تقدمت الباحثة في هذا الفصل بعرض خطة مقترحة للمكتبة الرقمية المدرسية وكيفية التخطيط لها ومتطلبات الإنشاء من حيث الإعداد والتجهيز ومتطلبات إنشاء وإنجاز المشروع من احتياجات تقنية ومعدات وبرامج آلية ، ثم عرض لنماذج الأنظمة والبرامج الآلية لرقمنة المكتبة الرقمية المدرسية والإمكانات المادية والبشرية اللازمة ودور أخصائي المكتبة ومعوقات إنشاء المكتبة الرقمية المدرسية.
وقد خُتمت الرسالة بالفصل الخامس تحت عنوان:” نموذج مقترح للمكتبة الرقمية المدرسية للتطبيق في جمهورية مصر العربية”،
الذي بدأ بفكرة إنشاء النموذج ومزايا المكتبة الرقمية المدرسية كحجر الزاوية في تطوير منظومة التعليم وخدمات المكتبة الرقمية المدرسية، كما عرضت الباحثة مراحل إنشاء المكتبة الرقمية المدرسية ومراحلها الثلاث: الإعداد والتجهيز، ثم التنفيذ وإنجاز المشروع، ثم إطلاق الخدمة.