Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج تطبيقات الحاسب فى الصناعة لطلاب المدارس الفنية
الصناعية المتقدمة فى ضوء التطورات التكنولوجية /
المؤلف
شفيق، محمد سعيد علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعيد علي شفيق
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / عادل مصطفى مهران
مناقش / محمد أمين المفتي
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
532 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

مستخلص البحث
اسم الباحث: محمد سعيد على شفيق
عنوان البحث: تطوير منهج تطبيقات الحاسب في الصناعة لطلاب المدارس الفنية
الصناعية المتقدمة في ضوء التطورات التكنولوجية
اسم الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية ”مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي ”
أهدف البحث:
هدف البحث إلى تطـوير منهج تطبيقات الكمبيوتر في الصناعة لطلاب المدارس الفنية الصناعية المتقدمة في ضوء التطورات التكنولوجية، من خلال ما يلي:
1. إعداد قائمة بالتطورات التكنولوجية الشائعة والجديدة بسوق العمل المصرية في مجال الهندسة الكهربية .
2. تحديد متطلبات الكمبيوتر المهنية الواجب توافرها لدى طلاب المدارس الفنية الصناعية المتقدمة.
3. تقديم منهج مقترح لمادة تطبيقات الكمبيوتر فى الصناعة بالمدارس الفنية الصناعية المتقدمة لطلاب الصف الرابع شعبة الهندسة الكهربائية.
4. إعداد تصور مقترح بالمنهج الدراسي لإكساب طلاب المدارس الصناعية المتقدمة المهارات المهنية الرئيسية والفرعية الخاصة بمجال الكهرباء عند مستوى فني اول.
5. إعداد وحدتي التجريب في ضوء التطورات التكنولوجية المتبعة فى سوق العمل، وقياس فعاليتها في تنمية التحصيل وأداء المهارات المهنية المتضمنة في كلً من وحدتي التجريب.

مجموعة البحث:
تكونت من 25طالب من طلاب مدرسة جلال فهمي الفنية الصناعية المتقدمة بالصف الرابع شعبة الآلات ومعدات كهربائية.
أدوات البحث:
اعد الباحث الادوات الآتية: قائمة بالتطورات التكنولوجية الحديثة فى مجال الكهرباء، وتحليل كتاب تطبيقات الكمبيوتر في الصناعة وتحديد قائمة بمتطلبات الكمبيوترالمهنية الواجب توافرها لدى الطلاب والموجودة بسوق العمل، ودليل الطالب، ودليل المعلم، والاختبار التحصيلي، واختبار المواقف الادائية.

نتائج البحث:
يمكن تلخيص أهم النتائج التي توصل إليها الباحث فيما يلي:
1- التوصل إلى قائمة بمتطلبات الكمبيوتر المهنية اللازمة للفنيين الصناعيين تفيد مخططي المناهج في تضمنها مناهج تطبيقات الكمبيوتر فى الصناعة.
2- التوصل إلى قائمة بأهم المستحدثات والتطورات التكنولوجية الحديثة المستخدمة فى مجال العمل بعد التخرج.
3- التوصل إلى منهج مقترح لمادة تطبيقات الكمبيوتر في الصناعة للمدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام السنوات الخمس من خلال اكتساب الطلاب الجوانب المعرفية والأدائية وتنمية المهارات المرتبطة بتطبيقات الكمبيوتر والتأكد من فعالية المنهج المقترح فى تنمية وتحسين مستوى الأداء المعرفي والمهارى لدى طلاب المدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام السنوات الخمس تخصص الهندسة الكهربية.
4- التوصل إلي دليل للطالب لكل وحدة يسترشد به في مادة تطبيقات الكمبيوتر في الصناعة.
5- التوصل إلى دليل للمعلم لكل وحدة يسترشد به في تدريس مادة تطبيقات الكمبيوتر في الصناعة لمساعدة المعلم.
6- التوصل إلى أدوات تقويم واختبارات مناسبة ومقننة تشمل: اختبار تحصيل لقياس تحصيل الطلاب للمفاهيم والمعارف المتضمنة بها الوحدتين، واختبار للمواقف الأدائية لقياس قدرة الطلاب على أداء المهارات المهنية المتضمنة بها الوحدتين.
7- أثبتت النتائج فعالية الأنشطة المتنوعة في مادة تطبيقات الكمبيوتر من خلال المشاركة الجماعية في تنفيذ البرامج على تنمية وتحسين أداء الطلاب في القدرات الفنية في مجال الهندسية الكهربائية.
8- أظهرت نتائج الاختبارات ارتفاعاً ملحوظاً ”تحسن دال احصائياً” حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى درجات الطلاب قبل تدريس وحدتي التجريب وبعده، وتم التوصل إلى تحقيق صحة فروض البحث.
9- اسفرت نتائج وحدتي الدراسة على طلاب مجموعة البحث عن النتائج التالية:
 يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية عينة البحث في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار المواقف الادائية لصالح التطبيق البعدي.
 بلغ حجم تأثير الاختبار التحصيلي 0,998 وحجم تأثير اختبار المواقف الادائية 0,997 وهذا يشير الى حجم التأثير التجريبي 2η أنه قد جاء مرتفعاً وذو دلاله إحصائية.