الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر التدريب على إستراتيجيات التفكير الإيجابي في تنمية كل من التوافق الدراسي والفاعلية الذاتية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية باعتبارها متغيرات مرتبطة بأداء التلاميذ في البيئة الصفية، وتم إعداد برنامج تدريبي قائم على إستراتيجيات التفكير الإيجابي، كما تم استخدام بعض الأدوات مثل مقياس التوافق الدراسي، ومقياس الفاعلية الذاتية، ومقياس التفكير الإيجابي لقياس المتغيرات وجمع البيانات، وأشارت نتائج الدراسة إلى حدوث نمو دال إحصائيًا في كل من التوافق الدراسي والفاعلية الذاتية لدى تلميذات المجموعة التجريبية من جهة وبقاء أثر التدريب لديهم من جهة أخرى، كما أشارت النتائج إلى تفوق تلميذات المجموعة التجريبية على تلميذات المجموعة الضابطة في توافقهم الدراسي وفاعليتهم الذاتية بعد تطبيق البرنامج التدريبي. |