الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : هدفت الدراسة إلي تحديد مدي فاعلية برنامج في العلوم يرتكز على نموذج الأيدي والعقول في إكساب التلاميذ المعاقين ذهنيا ً بعض المفاهيم والمهارات العملية وتنمية دافعيتهم للإنجاز. عينة الدراسة : تكونت مجموعة الدراسة من ( 30) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس فكري المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بأسيوط و مدرسة التربية الخاصة بسوالم أبنوب. أدوات ومواد الدراسة : تضمنت أدوات ومواد الدراسة برنامج في العلوم يرتكز على نموذج الأيدي والعقول يضُم كتيب التلميذ , ودليل المعلم , واختبار تحصيل المفاهيم العلمية , وبطاقة ملاحظة المهارات العملية , ومقياس الدافعية للإنجاز لتلاميذ الصف الخامس المعاقين ذهنيا القابلين للتعلم . نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلي النتائج التالية : 1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين (القبلي /البعدي ) , لاختبار تحصيل المفاهيم العلمية, لصالح التطبيق البعدي . 2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين (القبلي / البعدي) , لبطاقة ملاحظة أداء المهارات العملية , لصالح التطبيق البعدي . 3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين (القبلي / البعدي ) ’ لمقياس الدافعية للإنجاز , لصالح التطبيق البعدي. 4. فاعلية البرنامج في إكساب المعاقين ذهنيا ً بعض المفاهيم والمهارات العملية والدافعية للإنجاز . توصيات الدراسة : في ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت الدراسة الحالية بما يلي : الاهتمام بمناهج المعاقين ذهنيا والعمل على تطويرها بصورة مستمرة . اهتمام مخططي ومطوري المناهج بتوظيف نموذج الأيدي والعقول في تعليم وتعلم العلوم. دعم برامج إعداد المعلمين بكليات التربية للنماذج والاستراتيجيات التدريسية القائمة على الدور النشط للمتعلم لما لها من أهمية كبيرة في تعلم المفاهيم العلمية . تشجيع المعلمين على استخدام استراتيجيات ونماذج التدريس التي تتيح الفرصة للتلاميذ للتعلم في مجموعات تعاونية . الاهتمام بالأنشطة المنزلية ؛ لأنها تساعد في تعلم أفضل للتلاميذ , كما أنها تساعد في دمج الأسرة في العملية التعليمية . |