Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية المهارات الإجتماعية لدى تلاميذ التعليم الابتدائي للمحافظة على الموارد الطبيعية /
المؤلف
محمود، ولاء صلاح محمد .
هيئة الاعداد
باحث / ولاء صلاح محمد محمود
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / محمود عبد الحميد حسين
مناقش / /فاروق جعفر عبد الحكيم
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
219ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - علوم انسانية بيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

أولاً: مشكلـة الدراســة
أن الواقع الحالي – ومن خلال عمل الباحثة بالتربية والتعليم - يؤكد وجود قصور في البرامج التى تسعى إلى تنمية المحافظة على الموارد الطبيعية لدى الأطفال، وتكوين اتجاهات ايجابية نحو البيئة وكذلك تدني مستوى اكتساب المهارات الاجتماعية لدى الأطفال، لذا استطاعت الباحثة أن تحدد مشكلة الدراسة في ما فاعلية برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية وأثره على المحافظة على الموارد الطبيعية؟ وكذلك تصميم وتطبيق برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الابتدائية واثره على المحافظة على الموارد الطبيعية.
ثانيا: أهمية الدراسة
- تنبثق أهمية الدراسة في تميزها بتقديم برنامج يهتم بتنمية المهارات الاجتماعية وأثره على المحافظة الموارد الطبيعية.
- تأتي أهمية تلك الدراسة من أهمية هذه المرحلة العمرية وكونها المرحلة الحاسمة والتكوينية لإرساء معالم شخصية الطفل والتي تتضح وتتبلور في مستقبله.
- تتمثل اهمية الدراسة ايضا في البرنامج التدريبي لإكساب التلاميذ بعض المهارات الاجتماعية والتي تجعل التلميذ يتصرف بصورة مناسبة وملائمة في مختلف مواقف التفاعل الاجتماعي وتجعله متكيفاً اجتماعيا سواء مع ذاته أو مع الآخرين، وبالتالى ينعكس ذلك على البيئة المحيطة بها من حيث المحافظة عليها وعلى مواردها.
- أهمية الموارد الطبيعية والحفاظ عليها من أجل الأجيال الحالية والقادمة وسلامة المجتمع.
ثالثاً: أهدف الدراسة:
هدفت الدراسة الى إعداد برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية فى واثرة على حسن إستغلال الموارد الطبيعية واكتساب القيم الإيجابية الصحيحة نحو البيئة والمحافظ عليها من ” الطاقة- المياه- الغذاء”.
رابعاً: عينة الدارسة:
تتكون عينة الدارسة من 60 تلميذ وتلميذة يتم توزيعهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها 30 تلميذ وتلميذة ومجموعة ضابطة وعددها 30 تلميذ وتلميذة.
خامساً: مجالات الدراســة
المجال البشري : تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
المجال المكاني : مدرسة الخلفاء الراشدين الابتدائية، إدارة حلوان التعليمية، محافظة القاهرة.
المجال الزمني : تم تطبق البرنامج في الفترة من 1/3/2017م حتى 19/4/ 2017م.
سادساً: أدوات الدراسة
1- مقياس للمهارات الاجتماعية.
2- اختبار المحافظة على الموارد الطبيعية.
3- البرنامج التدريبي المقترح .
سابعاً: منهج الدراسة:
اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبة لطبيعة الدراسة، وذلك من خلال استخدام التصميم شبه التجريبي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) وباستخدام المقياس القبلي والبعدي لكل من المجموعتين على متغيرات الدراسة.
ثامناً: نتائج الدراسة
الفرضية الأولية: تنص على ” توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعدياً لإستخدام برنامج تنمية المهارات الاجتماعية للمحافظة على الموارد الطبيعية لدى الأطفال على مقياس المهارات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية”.
الفرضية الثانية: تنص على ”توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعدياً لإستخدام برنامج تنمية المهارات الاجتماعية للمحافظة على الموارد الطبيعية لدى الأطفال على اختبار الموارد الطبيعية لصالح المجموعة التجريبية”.
الفرضية الثالثة : تنص على ” توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين تنمية المهارات الاجتماعية والمحافظة على الموارد الطبيعية لدى الأطفال ”.