Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض الوسائط التقنية على نواتج تعلم مهارات كرة القدم لطلاب المرحلة الثانوية بالكويت/
المؤلف
المكيمى، يوسف يعقوب عبد الله .
هيئة الاعداد
باحث / يوسف يعقوب عبدالله
مشرف / امال احمد حسن
مشرف / ممدوح محمد سعد
مشرف / هدير مصطفى محمد
الموضوع
كرة القدم - طرق التدريس - الكويت.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

هـدف البحث: Aim of the research
يهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية بعض الوسائط التقنية على نواتج التعلم (المعرفى - الوجدانى - المهاري) لمهارات كرة القدم (ضرب الكرة بالرأس ـ التمرير ـ التصويب) لطلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت.
2-منهــج البــحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث، من خلال التصميم التجريبي لمجموعتين (تجريبية – ضابطة) والذي يعتمد على القياس القبلي والبعدي لمناسبته لطبيعة وإجراءات هذا البحث.
3-عينة البحث:
اشتملت عينة البحث على طلاب فصلي الأول والثاني الثانوي بمدرسة البيروني منطقة قرطبة تم اختيارها عمدياً للعام الدراسي ) 2016/2017 (، قوامهم (53) طالب, تم استبعاد (3) طلاب لعدم انتظامهم فى الحضور، ثم قام الباحث باختيار عدد (10) طلاب عشوائيا لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهم, وبذلك تصبح عينة البحث الأساسية (40) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية – ضابطة) قوام كل مجموعة (20) طالب
الأستنتاجات:
فى ضــوء أهــداف وفــروض البحث والبيانات المستخدمة والنتائج التى تم التوصل إليها يستخلص الباحث ما يلى :
5/1/1 البرمجية التعليمية المعدة بإستخدام الوسائط التقنية أسهمت فى رفع مستوى تعلم طلاب المرحلة الثانوية لمهارات كرة القدم قيد البحث.
5/1/2 البرمجية التعليمية المعدة بإستخدام الوسائط التقنية أسهمت فى رفع مستوى الجانب المعرفى فى كرة القدم لطلاب المرحلة الثانية.
5/1/3 البرمجية التعليمية المعدة بإستخدام الوسائط التقنية أسهمت فى رفع مستوى الجانب الوجداني لطلاب المرحلة الثانية.
5/1/4 البرمجية التعليمية المعدة بإستخدام الوسائط التقنية أسهمت فى رفع مستوى الجانب النفس حركي لطلاب المرحلة الثانية من خلال القدرة على توظيف المعلومات والمعارف التى يتضمنها البرمجية التعليمية والربط بينها لإتقان الأداء الحركى والذى يسهم فى تحسين الجانب النفسي والذى ساعد الطلاب فى الإبحار بصورة شيقة داخل البرمجية باستخدام الوسائط التقنية وتقليل الأخطاء فى الأداء.
التوصيـات:
5/2/1 استخدام البرمجية المعدة باستخدام الوسائط التقنية وذلك لتدريس مهارات كرة القدم فى المدارس الثانوية، لتنمية الجانب المعرفي الخاص بمهارات كرة القدم، ولتنمية الجانب الوجداني، ولتنمية الجانب النفس- حركي الخاص بمهارات كرة القدم لطلاب المرحلة الثانوية.
5/2/2 تصميم مجموعة من البرامج التقنية تهدف إلى تعلم كل المهارات الأساسية لكرة القدم عن طريق الحاسب الآلى.
5/2/3 إنشاء معامل للأساليب التكنولوجية الحديثة فى تعليم مهارات كرة القدم بالإدارات التعليمية لتأهيل الكوادر التعليمية تكون قادرة على استخدامها والاستفادة منها.
5/2/4 تدريب المعلمين على كيفية استخدام الوسائط التقنية المختلفة.
5/2/5 تطبيق البرمجية المعدة باستخدام الوسائط التقنية داخل مدارس المرحلة الثانوية .
5 /2/6 تصميم برمجيات متنوعة باستخدام الوسائط التقنية لتدريس الانشطة المتعددة للمرحلة الثانوية.