الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة الاسم: مصطفى محمد محمد الزريقي عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشاد والدي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوى التوحد. لجنة الإشراف على الرسالة 1- ا. د سميرة محمد إبراهيم شند: أستاذ الصحة النفسية و الصحة النفسية - كلية التربية – جامعة عين شمس. 2- د. دعاء محمود زكي علي: مدرس التربية الخاصة - كلية التربية – جامعة عين شمس سنة المنح :2018 جهة الدراسة: جامعة عين شمس - كلية التربية- قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي . هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج إرشاد والدي قائم على تحليل السلوك التطبيقي. العينة: شملت عينة الدراسة ما يلي: أ- عينة الأطفال ذوي اضطراب التوحد: وهم (14) طفلا من ذوي اضطراب التوحد ممن تنطبق عليهم شروط اختيار العينة. ب- عينة الأمهات: تكونت عينه الدراسة من(14) من أمهات أطفال ذوي اضطراب التوحد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: - المجموعة الضابطة وتتكون من (7) أمهات لأطفال ذوي اضطراب التوحد. - المجموعة التجريبية وتتكون من (7) أمهات لأطفال ذوي اضطراب التوحد. أدوات الدراسة : استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية: 1- اختبار جودارد للذكاء. 2- استمارة جمع البيانات عن الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث). 3- مقياس تشخيص اضطراب التوحد (عبد العزيز الشخص ،2013). 4- مقياس المستوي الاقتصادي والاجتماعي (عبد العزيز الشخص،2013). 5- مقياس الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث). 6- قائمة المعززات لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث). 7- برنامج الإرشاد الوالدي القائم على تحليل السلوك التطبيقي لتحسين الانتباه(إعداد الباحث). نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فروضها والتي تؤكد على فاعلية البرنامج الإرشادي والدي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوى التوحد |