Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشاد والدي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوى التوحد /
المؤلف
الزريقي، مصطفى محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمد محمد الزريقي
مشرف / سميرة محمد إبراهيم شند
مشرف / دعاء محمود زكي علي
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
246ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
9/8/2018
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

مستخلص الدراسة
الاسم: مصطفى محمد محمد الزريقي
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشاد والدي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوى التوحد.
لجنة الإشراف على الرسالة
1- ا. د سميرة محمد إبراهيم شند: أستاذ الصحة النفسية و الصحة النفسية - كلية التربية – جامعة عين شمس.
2- د. دعاء محمود زكي علي: مدرس التربية الخاصة - كلية التربية – جامعة عين شمس
سنة المنح :2018
جهة الدراسة: جامعة عين شمس - كلية التربية- قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي .
هدف الدراسة : تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال برنامج إرشاد والدي قائم على تحليل السلوك التطبيقي.
العينة: شملت عينة الدراسة ما يلي:
أ‌- عينة الأطفال ذوي اضطراب التوحد: وهم (14) طفلا من ذوي اضطراب التوحد ممن تنطبق عليهم شروط اختيار العينة.
ب‌- عينة الأمهات: تكونت عينه الدراسة من(14) من أمهات أطفال ذوي اضطراب التوحد، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:
- المجموعة الضابطة وتتكون من (7) أمهات لأطفال ذوي اضطراب التوحد.
- المجموعة التجريبية وتتكون من (7) أمهات لأطفال ذوي اضطراب التوحد.
أدوات الدراسة :
استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية:
1- اختبار جودارد للذكاء.
2- استمارة جمع البيانات عن الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث).
3- مقياس تشخيص اضطراب التوحد (عبد العزيز الشخص ،2013).
4- مقياس المستوي الاقتصادي والاجتماعي (عبد العزيز الشخص،2013).
5- مقياس الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث).
6- قائمة المعززات لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحث).
7- برنامج الإرشاد الوالدي القائم على تحليل السلوك التطبيقي لتحسين الانتباه(إعداد الباحث).
نتائج الدراسة : أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق فروضها والتي تؤكد على فاعلية البرنامج الإرشادي والدي قائم على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوى التوحد