Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برمجية تعليمية تفاعلية لمعالجة بعض صعوبات التعلم الحركى وتأثيرها على مستوى إتقان نواتج التعلم فى تنس الطاولة /
المؤلف
الاعصر، نجوى ابراهيم ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / نجوى ابراهيم ابراهيم
مشرف / نسيمة محمود ابراهيم
مشرف / بسمة محمود مبارك
مناقش / محمد سعد زغلول
الموضوع
تنس الطاولة - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

أولا: مقدمة ومشكلة البحث :
يشهد العالم الان ثورة هائلة فى التكنولوجيا والتقدم العلمى الواسع حيث يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن تقنية المعلومات، مما كان له أعظم الأثر فى دفع الكثير من المجتمعات الى إدخال كثير من التغيرات الجذرية الملموسة فى طرق التعليم لذا اصبح من الضرورى على النظام التربوى مواكبة هذه التغيرات، بخاصة مع ظهور الثورة التكنولوجية فى تقنية المعلومات مما ادى الى زيادة الحاجة الى تبادل الخبرات مع الاخرين، وحاجة المتعلم لبيئات غنية متعددة المصادر للبحث والتطوير الذاتى ، فظهر الكثير من الاساليب والطرق والوسائل الجديدة فى التعليم والتعلم، وتعد باشكالها وقنواتها المتعددة مطلبا اساسيا لتسخر كقوة فعالة فى عمليتى الابتكار والتطوير خاصة فى مجال التعليم والتعلم فى مجال التربية الرياضية ولتتيح بيئة تربوية فعالة .
ولقد ظهرت فى السنوات الأخيرة كثيرا من الإستراتيجيات والأساليب التربوية التى تعتمد على تطبيق أسس ومبادئ مستمدة من نظريات التعلم بغرض علاج صعوبات التعلم وتحسين العائد التعليمى.
ولقد ظهرت مشكلة البحث من خلال ملاحظة ضعف مستويات الطالبات فى مهارات تنس الطاولة أثناء التطبيق العملى، وكذلك فمقرر تنس الطاولة يحتوي على مهارات عملية مترابطة لتكوين مهارة الاستمرارية، وكذلك الأجزاء النظرية مثل القانون، ومراحل الأداء الفنى، والتدرج التعليمى، والأخطاء الشائعة، والتدريبات على كل مهارة، الأمر الذى أدى بالقائمين على التدريس لاسيما الطالبات إلى إدخال المعلومات فى العقول بأكبر قدر ممكن كما ان الطالبات لاتتعرض لدراسة مقرر تنس الطاولة إلا فى الفرقة الثانية والرابعة مما يؤدى الى فقدان أثر التعلم، وأيضا العدد المتزايد للطالبات بما لا يتناسب مع عدد القائمين على التدريس وعدم القدرة على مراعاة الفروق الفردية بين جميع الطالبات والتعرف على صعوبات التعلم التى تواجههن وبالتالى كانت هناك حاجة دائمة إلى طرق وأساليب تدريس حديثة تتغلب على تلك الصعوبات، قائمة على التعلم الإيجابى من حيث المشاركة الفعالة بل وتضفى جو من التشويق والإثارة وبقاء أثر ما تتعلمه الطالبة لأقصى فترة ممكنة العدد المتزايد للطالبات فى الفرقة الدراسية الواحدة بما لا يتناسب مع عدد القائمين على التدريس وعدم القدرة على مراعاة الفروق الفردية بينهن .
ومن خلال المسح المرجعى للدراسات السابقة، فقد وجدت الباحثة أن البرمجية التعليمية تعددت إستخداماتها فى مجالات عديدة منها (العلوم، الرياضيات، وغيرها)، ولكن وجد ندرة فى إستخدام البرمجية التعليمية فى مجال التربية الرياضية فى علاج صعوبات التعلم، وكذلك لم تجد الباحثة اختبارات تقيس المستويات الست المعرفية فى مجال التربية الرياضية، بالتالى وفى حدود علم الباحث تكون هذه الدراسة أول دراسة فى مجال تنس الطاولة تبحث فى ” برمجية تعليمية تفاعلية لمعالجة بعض صعوبات التعلم الحركى وتأثيرها على مستوى إتقان نواتج التعلم فى تنس الطاولة ”
ثانيا: هدف البحث :
قياس فاعلية البرمجية التعليمية التفاعلية.
تأثير استخدام برمجية تعليمية تفاعلية على نواتج التعلم
فروض البحث :
فى ضوء هدف البحث تفترض الباحثة ما يلى :
ان استخدام البرمجية التعليمية التفاعلية يساعد افراد عينة البحث على بلوغ النسب المعدلة للكسب فى تحصيل الحقائق والمعلومات النظرية والمهارية المرتبطة بتعلم مهارات تنس الطاولة حدا لن يقل عن 1.2 .
توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلى والبعدي للمجموعة التجريبية فى مستوى التحصيل المعرفى لتنس الطاولة لصالح القياس البعدى .
توجد فروق دالة احصائيا بين القياسين القبلى والبعدي للمجموعة التجريبية فى مستوى الاداء المهارى لتنس الطاولة لصالح القياس البعدى .
ان اراء وانطباعات افراد عينة البحث نحو البرمجية التعليمية التفاعلية المستخدمة فى تعليم مهارات تنس الطاولة سوف تكون فى غالبيتها موجبة .
رابعا: إجراءات البحث :
منهج البحث:
إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية والمنهج الوصفى فى تشخيص صعوبات التعلم.
عينة البحث :
قامت الباحثة بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث ممن لديهن صعوبات فى تعلم مهارات تنس الطاولة و تحديد المجتمع الاساسى للعينة وهم طالبات الفرقة الرابعة شعبة تعليم، وتم اجراء الإختبارات المهارية والإختبار المعرفى لجميع الطالبات إاستخراج من لديهن صعوبات التعلم الحركى لتكون عينة البحث الأساسية وكان عددهن( 33) من مجموع المجتمع الأصلى البالغ عدده ( 105) وذلك للأسباب التالية.
خامسا: وسائل وأدوات جمع البيانات :
إختبار التحصيل المعرفى من تصميم الباحثة- الإختبارات المهارية - إختبار الذكاء العالى ل السيد خيرى - إختبارات القدرات البدنية - إستمارة إستبيان آراء وإنطباعات الطالبات نحو البرمجية التعليمية التفاعلية من تصميم الباحثة - إستمارة استطلاع رأى الخبراء حول مدى مناسبة التمرينات المقترحة المرتبطة بعلاج صعوبات تعلم المهارات (من تصميم الباحثة) .
سادسا: تصميم البرمجية التعليمية والدراسات الإستطلاعية :
قامت الباحثة بتصميم البرمجية، ثم أجرت دراسة إستطلاعية بهدف التأكد من صلاحية البرمجية التعليمية التفاعلية ومدى ملائمة الوحدات التعليمية ومناسبة الأماكن وصلاحية الادوات والأجهزة والتحقق من الشروط العلمية للإختبارات .
القياس القبلى :
أجرت الباحثة القياس القبلى فى الفترة من 24/9/2017م، إلى 25/9/2017م، بهدف إجراء التجانس للعينة، وتحديد المستوى المعرفى والمهارى للطالبات واستخراج من لديهن صعوبات تعلم لبعض المهارات فى تنس الطاولة .
الدراسة الأساسية :
أجريت الدراسة الأساسية فى الفترة من يوم الأربعاء الموافق 27/9/2017م إلى يوم الأحد الموافق 22/10/2017م، حيث إشتملت على (4) وحدة تعليمية بواقع درسين أسبوعيا، أيام الأحد والأربعاء من كل أسبوع، حيث إستغرق تنفيذ الدرس (90) دقيقة .
القياس البعدى :
أجرت الباحثة القياس البعدى فى الفترة من 23/10/2017م، إلى 25/10/2017م، عقب الإنتهاء من تطبيق البرمجية التعليمية والدراسة الأساسية وذلك بهدف التعرف على مستوى التحصيل المعرفى والمهارى فى مهارات تنس الطاولة وكذلك إنطباعات وآراء الطالبات نحوالبرمجية التعليمية.
سابعا: المعالجات الإحصائية :
بعد الإنتهاء من التطبيق قامت الباحثة بتجميع النتائج بدقة وجدولتها ومعالجتها إحصائيا، حيث إستخدمت برنامج Excel ،(spss16) للمعالجات الإحصائية التالية :
( المتوسط والانحراف المعياري - معامل الصدق - معامل الارتباط - اختبار شابيرو ويلك لاعتدالية التوزيع - اختبار ت للمقارنة بين مجموعتين مستقلتين Independent T test- اختبار ت للمقارنة بين قياسين متتابعين (لنفس العينة) Paired T test - حجم الأثر d لكوهين (لقياسين متتابعين لنفس العينة).
ثامنا: الاستنتاجات :
فى ضوء الأهداف والفروض الخاصة بالبحث واستنادا على الإجراءات العلمية المرتبطة بموضوع البحث وما توصل إليه من نتائج من خلال التطبيق والمعالجات الإحصائية، قد توصلت الباحثة إلى الإستخلاصات التالية :
ساهمت البرمجية التعليمية التفاعلية بطريقة إيجابية وفعالة فى علاج صعوبات التعلم و تحسين مستوى التحصيل المعرفى والمهارى لبعض المهارات فى تنس الطاولة.
تاسعا: التوصيات :
في ضوء ما أظهرته نتائج البحث والاستنتاجات التي تم التوصل إليها، توصي الباحثة
بالتوصيات التالية وهي :-
1- تطبيق البرمجية التعليمية التفاعلية والتدريبات التطبيقية لعلاج صعوبات التعلم الحركى وتعليم وإتقان مهارات تنس الطاولة لطالبات الفرقة الرابعة شعبة تعليم بكلية التربية الرياضية جامعة الأسكندرية .
2- استخدام الأساليب والطرق التي تتلاءم مع قدرات وحاجات الطالبات لمساعدتهن علي علاج صعوبات تعلم مهارات تنس الطاولة .
إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات العلمية على طالبات كليات التربية الرياضية وفى مختلف الرياضات الأخرى باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فى العملية التعليمية للحد من الصعوبات ومواكبة التطور الحادث بالدول المتقدمة ورفع كفاءة العملية التعليمية .